A230A قراءة الادب ودراسته
(8) ساعة
يتناول هذا المقرر ست حقب أدبية تشمل : النهضة ، والقرن الثامن عشر ، والادب الرومانسي ، والعصر الفكتوري ، وأوائل و أواخر القرن العشرين . ويتبنى هذا المقرر التسلسل الزمني لدراسة الادب الانجليزي في الحقب الادبية الرئيسية الثلاث وهي : النهضة ، والقرن الثامن عشر والادب الرومانسي والفكتوري .
رمز المقرر |
A230A |
اسم المقرر |
قراءة الادب ودراسته |
المتطلب السابق |
EL121N - EL121 |
الساعات المعتمدة |
8 |
وصف المقرر |
يتناول هذا المقرر ست حقب أدبية تشمل : النهضة ، والقرن الثامن عشر ، والادب الرومانسي ، والعصر الفكتوري ، وأوائل و أواخر القرن العشرين . ويتبنى هذا المقرر التسلسل الزمني لدراسة الادب الانجليزي في الحقب الادبية الرئيسية الثلاث وهي : النهضة ، والقرن الثامن عشر والادب الرومانسي والفكتوري . |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
A230B قراءة الادب ودراسته (2)
(8) ساعة
يتبنى هذا المقرر التسلسل الزمني لدراسة الادب الانجليزي في حقبه الرئيسية الثلاث وهي : العصر الفيكتوري ، والقرن العشرين والادب الانجليزي العالمي . وهذا المنهج ينسجم مع تدرج الطالب في دراسته وتمكينه من فهم الادب الانجليزي .
رمز المقرر |
A230B |
اسم المقرر |
قراءة الادب ودراسته (2) |
المتطلب السابق |
A230A - A210A |
الساعات المعتمدة |
8 |
وصف المقرر |
يتبنى هذا المقرر التسلسل الزمني لدراسة الادب الانجليزي في حقبه الرئيسية الثلاث وهي : العصر الفيكتوري ، والقرن العشرين والادب الانجليزي العالمي . وهذا المنهج ينسجم مع تدرج الطالب في دراسته وتمكينه من فهم الادب الانجليزي . |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
AA100A آ داب الماضي والحاضر (I)
(8) ساعة
يشكل الجزء الأول والثاني من هذا المقرر أساسًا متينًا في دراسة الآداب القديمة والحديثة، اذ يعدان الطلبة لمواجهة تحديات الدراسة الجامعية في تخصصهم. وهما يشكلان ركنا أساسيا من بين مقررات الكلية،
إنهما يهيآن الطلبة للنجاح في دراسة المتطلبات المختلفة في المستويات الأعلى قبل التخرج.
رمز المقرر |
AA100A |
اسم المقرر |
آ داب الماضي والحاضر (I) |
المتطلب السابق |
EL117 |
الساعات المعتمدة |
8 |
وصف المقرر |
يشكل الجزء الأول والثاني من هذا المقرر أساسًا متينًا في دراسة الآداب القديمة والحديثة، اذ يعدان الطلبة لمواجهة تحديات الدراسة الجامعية في تخصصهم. وهما يشكلان ركنا أساسيا من بين مقررات الكلية،
إنهما يهيآن الطلبة للنجاح في دراسة المتطلبات المختلفة في المستويات الأعلى قبل التخرج.
|
أهداف المقرر |
2. أهداف المقرر يهدف هذا المقرر الى ما يلي: 1. تهيئة طلبة الدراسات الأدبية والإنسانية الجامعيين بجعلهم يطلعون على محتوى غني من الموضوعات تبلور لديهم مهارات دراسية متعددة. 2. تقديم مقرر يمتد من حيث متطلباته الفكرية. 3. اطلاع الطلبة على العديد من الدراسات والمنهجيات إضافة الى الاهتمامات الأدبية وغيرها من العلوم الإنسانية. 4. توسيع الانتساب الى العلوم الإنسانية ومعارفها بتقديم مقرر يجذب العديد من مختلف الطلبة. 5. جذب وتحفيز الطلبة الراغبين بالاستمرار في دراستهم في الكلية. 6. تجهيز الطلبة بمهارات تحويلية يمكن لهم استخدامها في مساقات أخرى. 7. تهيئة الطلبة لمتطلبات دراسة مقررات في المستويات الأعلى بجعلهم قادرين على الدراسة الجامعية المستقلة وعلى تنظيم أوقاتهم بشكل مفيد. |
مخرجات المقرر |
3. مخرجات التعلم المرجوة أ. المعرفة والفهم أ1. فهم الفروق بين النماذج الفنية المختلفة. أ2. التعرف على الدراسات الكلاسيكية (الاغريقية والرومانية). أ3. فهم القضايا الأساسية التي تم تداولها في مرحلة معينة في التاريخ. أ4. دراسة ما جرى بحثه في اللغة والأدب في مراحل التاريخ. أ5. تطوير مهارة الاستماع للموسيقى أ6. فهم كيف يستعين الفلاسفة بالمبادئ النظرية للإجابة على الأسئلة الفلسفية. ب. المهارات المعرفية لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر، يتوقع من الطلبة: ب1. تطوير كفاءة أساسية في مهارة تحليل تاريخ الآداب والفنون. ب2. تطوير القدرة على التحول في التحليل بين الحاضر والماضي. ب3. البدء بالتعامل مع النص الأدبي بشكل نقدي. ب4. فهم قضايا الموسيقى والتعرف على أهميتها. ب5. تحليل النصوص الفلسفية ونقدها ان امكن ذلك. ج. المهارات العملية والمهنية لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: ج1. تطوير مهارات القراءة والاستماع والتحليل النظري، تطوير القدرة على تجميع الأفكار المتضاربة وصياغتها بلغتهم الخاصة. .ج2 ج3. تعلم طرق تنظيم أوقات دراستهم. ج4. ادراك أهمية تقديم عملهم بشكل متسق وفي الصيغ المناسبة. د. المهارات الرئيسية القابلة للتحويل لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: د1. كتابة مقالات تظهر القدرة على التحليل وعلى بناء حجج معقولة ومدعومة جيدًا. د2. اظهار القدرة على التعقيب على ما تمت دراسته وعلى تقديم واجب كتابي حوله. د3. تدوين ملاحظات تلخص ما قرأه أو ما سمعه خاصة من مدرسيه. |
AA100B آ داب الماضي والحاضر
(8) ساعة
يشكل الجزء الأول والثاني من هذا المقرر أساسًا متينًا في دراسة الآداب القديمة والحديثة، اذ يعدان الطلبة لمواجهة تحديات الدراسة الجامعية في تخصصهم. وهما يشكلان ركنا أساسيا من بين مقررات الكلية،
إنهما يهيآن الطلبة للنجاح في دراسة المتطلبات المختلفة في المستويات الأعلى قبل التخرج.
رمز المقرر |
AA100B |
اسم المقرر |
آ داب الماضي والحاضر |
المتطلب السابق |
AA100A - A123A |
الساعات المعتمدة |
8 |
وصف المقرر |
يشكل الجزء الأول والثاني من هذا المقرر أساسًا متينًا في دراسة الآداب القديمة والحديثة، اذ يعدان الطلبة لمواجهة تحديات الدراسة الجامعية في تخصصهم. وهما يشكلان ركنا أساسيا من بين مقررات الكلية،
إنهما يهيآن الطلبة للنجاح في دراسة المتطلبات المختلفة في المستويات الأعلى قبل التخرج.
|
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
AR111 مهارات الاتصال في اللغة العربية 1
(3) ساعة
يهدف هذا المقرر الى اكساب الطالب المهارات اللغوية المناسبة لمستوى الجامعة، مع التأكيد على ما يلي
الإلمام بأبواب النحو العربي الأساسية.
التمكن من الضبط الإعرابي الصحيح كتابةً وقراءةً ونطقاً.
اكتساب القدرة على قراءة نصوص عربية متنوعة مع الفهم والتحليل والاستنتاج والتقييم.
التمرّس بطرائق الكشف عن الكلمات في المعجمات العربية.
التدريب على كتابة بعض النشاطات الكتابية مع الاستعمال الصحيح لعلامات الترقيم واجتناب الأخطاء الإملائية.
رمز المقرر |
AR111 |
اسم المقرر |
مهارات الاتصال في اللغة العربية 1 |
المتطلب السابق |
- |
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يهدف هذا المقرر الى اكساب الطالب المهارات اللغوية المناسبة لمستوى الجامعة، مع التأكيد على ما يلي
الإلمام بأبواب النحو العربي الأساسية.
التمكن من الضبط الإعرابي الصحيح كتابةً وقراءةً ونطقاً.
اكتساب القدرة على قراءة نصوص عربية متنوعة مع الفهم والتحليل والاستنتاج والتقييم.
التمرّس بطرائق الكشف عن الكلمات في المعجمات العربية.
التدريب على كتابة بعض النشاطات الكتابية مع الاستعمال الصحيح لعلامات الترقيم واجتناب الأخطاء الإملائية.
|
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
AR112 مهارات الإتصال في اللغة العربية 2
(3) ساعة
يهدف هذا المقرر الى اكساب الطالب المهارات اللغوية التلية:
1ـ تنمية مهارات التذوق والتحليل لدى الطالب، إضافة الى التعرف على أصول النطق السليم للأصوات، والقراءة الدقيقة للنصوص، وكذلك الإلمام بفنون البلاغة العربية، والتدريب على بعض نماذجها. من ناحية أخرى يهدف المقرر الى ـ التعرف على بعض الأنواع الأدبية، وفهم عناصرها وأسس تحليل النصوص وكذلك التعرف على الخطوات الأساسية لكتابة البحث.
علاقاتها، وكذلك الأسس النحوية التي تبنى عليها قواعد اللغة العربية – المحادثة وطرق التواصل بين الدارسين من جهة والتعامل باللغة العربية من جهة أخرى – الكتابة والاستيعاب – وذلك من خلال الفصل الدراسي كاملا.
رمز المقرر |
AR112 |
اسم المقرر |
مهارات الإتصال في اللغة العربية 2 |
المتطلب السابق |
AR111 |
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يهدف هذا المقرر الى اكساب الطالب المهارات اللغوية التلية:
1ـ تنمية مهارات التذوق والتحليل لدى الطالب، إضافة الى التعرف على أصول النطق السليم للأصوات، والقراءة الدقيقة للنصوص، وكذلك الإلمام بفنون البلاغة العربية، والتدريب على بعض نماذجها. من ناحية أخرى يهدف المقرر الى ـ التعرف على بعض الأنواع الأدبية، وفهم عناصرها وأسس تحليل النصوص وكذلك التعرف على الخطوات الأساسية لكتابة البحث.
علاقاتها، وكذلك الأسس النحوية التي تبنى عليها قواعد اللغة العربية – المحادثة وطرق التواصل بين الدارسين من جهة والتعامل باللغة العربية من جهة أخرى – الكتابة والاستيعاب – وذلك من خلال الفصل الدراسي كاملا.
|
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
E302A الأدب والإبداع 1
(8) ساعة
يرتكز الجزء الأول بشكل أساسي على اللغويات ، خاصةً علم الأسلوب ، كما يتضمن وحدات تدور حول الدراسات الإبداعية في الكتابة والترجمة. تتضمن الوحدة الأخيرة دراسة مثال تطبيقي، ثم ينتقل الى دراسة الإبداع في الرواية و الحكايات و يتحدث حول وجودها الديناميكي في كل الآداب الإنسانية إضافة الى علاقتها بحياة الانسان.
أما الجزء الثاني فهو متعدد التخصصات، يستخدم أطرا من علم اللغة الاجتماعي ، والإثنوغرافيا اللغوية ، وعلم الاجتماع ،إضافة الى الكتابة الإبداعية ، ودراسات في الترجمة ودراسات متعددة الوسائط.
رمز المقرر |
E302A |
اسم المقرر |
الأدب والإبداع 1 |
المتطلب السابق |
U214B - U210B |
الساعات المعتمدة |
8 |
وصف المقرر |
يرتكز الجزء الأول بشكل أساسي على اللغويات ، خاصةً علم الأسلوب ، كما يتضمن وحدات تدور حول الدراسات الإبداعية في الكتابة والترجمة. تتضمن الوحدة الأخيرة دراسة مثال تطبيقي، ثم ينتقل الى دراسة الإبداع في الرواية و الحكايات و يتحدث حول وجودها الديناميكي في كل الآداب الإنسانية إضافة الى علاقتها بحياة الانسان.
أما الجزء الثاني فهو متعدد التخصصات، يستخدم أطرا من علم اللغة الاجتماعي ، والإثنوغرافيا اللغوية ، وعلم الاجتماع ،إضافة الى الكتابة الإبداعية ، ودراسات في الترجمة ودراسات متعددة الوسائط.
|
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
E302B الأدب والإبداع 2
(8) ساعة
بالإضافة الى استكمال البحث المتبقي من الجزء الأول من هذا المقرر حول دراسة الإبداع في الرواية إضافة الى علاقتها بحياة الناس، يدرس هذا المقرر بإسهاب جوانب "سياسة اللغة والإبداع في عالم العولمة" وكيف يوفر الإبداع اللغوي مورداً للنشاط السياسي، كما يبحث سياسات الإنتاج الإبداعي الى جانب المُلكية والتقييم. وتعتمد أجزاءه على النهج التحليلي وأطره من الأساليب، والسيميائية الاجتماعية، وعلم الجمال متعدد الوسائط، ودراسات الخطاب والبلاغة.
رمز المقرر |
E302B |
اسم المقرر |
الأدب والإبداع 2 |
المتطلب السابق |
E300A - E302A |
الساعات المعتمدة |
8 |
وصف المقرر |
بالإضافة الى استكمال البحث المتبقي من الجزء الأول من هذا المقرر حول دراسة الإبداع في الرواية إضافة الى علاقتها بحياة الناس، يدرس هذا المقرر بإسهاب جوانب "سياسة اللغة والإبداع في عالم العولمة" وكيف يوفر الإبداع اللغوي مورداً للنشاط السياسي، كما يبحث سياسات الإنتاج الإبداعي الى جانب المُلكية والتقييم. وتعتمد أجزاءه على النهج التحليلي وأطره من الأساليب، والسيميائية الاجتماعية، وعلم الجمال متعدد الوسائط، ودراسات الخطاب والبلاغة. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
EA300A ادب الاطفال (1)
(8) ساعة
يعكس هذا المقرر الاهتمام المتزايد بادب الاطفال . ويتناول دراسة ادب الاطفال من البدايات في القرن الثامن عشر ممثلاً بحكايات الاطفال الخيالية ومروراً بالقرن التاسع عشر وانتهاءً بمختارات معاصرة من روايات الاطفال التي تمثل الاتجاهات الحديثة بحيث يتعرف الطالب على اهداف ادب الاطفال وخصائصه واسباب رواجه وانتشاره .
رمز المقرر |
EA300A |
اسم المقرر |
ادب الاطفال (1) |
المتطلب السابق |
A230B - A210B |
الساعات المعتمدة |
8 |
وصف المقرر |
يعكس هذا المقرر الاهتمام المتزايد بادب الاطفال . ويتناول دراسة ادب الاطفال من البدايات في القرن الثامن عشر ممثلاً بحكايات الاطفال الخيالية ومروراً بالقرن التاسع عشر وانتهاءً بمختارات معاصرة من روايات الاطفال التي تمثل الاتجاهات الحديثة بحيث يتعرف الطالب على اهداف ادب الاطفال وخصائصه واسباب رواجه وانتشاره . |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
EA300B ادب الاطفال (2)
(8) ساعة
يؤسس هذا الجزء من المقرر على الجزء الاول ، ويركز على ادب الاطفال في القرن العشرين ، كما يحلل اثر الصور في كتب الاطفال اضافة الى دراسة الاتجاهات الحديثة في ادب الاطفال في بداية القرن الحادي والعشرين
رمز المقرر |
EA300B |
اسم المقرر |
ادب الاطفال (2) |
المتطلب السابق |
EA300A - A319A |
الساعات المعتمدة |
8 |
وصف المقرر |
يؤسس هذا الجزء من المقرر على الجزء الاول ، ويركز على ادب الاطفال في القرن العشرين ، كما يحلل اثر الصور في كتب الاطفال اضافة الى دراسة الاتجاهات الحديثة في ادب الاطفال في بداية القرن الحادي والعشرين |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED256 أساليب التدريس
(4) ساعة
يهدف هذا المقرر، بطبيعته العملية، إلى ربط نتائج الأبحاث حول تعلم اللغة الإنجليزية بأساليب التدريس الفعلية، حيث يُمكِّن الطالب من التَعرّف على أساليب وطرق تدريس اللغة الإنجليزية القديمة منها والحديثة مثل الأسلوب التواصلي وتأثيرها في طرق التدريس. كما يعرض المقرر لأساليب عملية في تدريس الاستيعاب السمعي والقراءة والكتابة والمفردات، والتي تأخذ الطابع العملي (مثل خطط الدّروس) والمناقشات التفاعلية، إضافة إلى واجبات ذات طبيعة عملية.
رمز المقرر |
ED256 |
اسم المقرر |
أساليب التدريس |
المتطلب السابق |
EL112 |
الساعات المعتمدة |
4 |
وصف المقرر |
يهدف هذا المقرر، بطبيعته العملية، إلى ربط نتائج الأبحاث حول تعلم اللغة الإنجليزية بأساليب التدريس الفعلية، حيث يُمكِّن الطالب من التَعرّف على أساليب وطرق تدريس اللغة الإنجليزية القديمة منها والحديثة مثل الأسلوب التواصلي وتأثيرها في طرق التدريس. كما يعرض المقرر لأساليب عملية في تدريس الاستيعاب السمعي والقراءة والكتابة والمفردات، والتي تأخذ الطابع العملي (مثل خطط الدّروس) والمناقشات التفاعلية، إضافة إلى واجبات ذات طبيعة عملية. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
EFL501 Theories of Foreign Language Learning
(4) ساعة
EFL 501 identifies the main theories which address the question of how language is learnt. Special emphasis will be placed on major theories, namely behaviorism and cognitivism among others. Audiolingualism in learning a foreign language as a ‘mimetic’ activity involves students repeating or imitating new information and practice approach to language development.
The cognitive/mentalist approach takes language learning as a mental process rather than a habit formation. The course explains how, through reliance on language theories, research findings, and experiences, educators developed teaching strategies and learning environments that engaged learners in interactive communicative language tasks.
This shift in foreign language pedagogy towards the measurement of language performance/competency has resulted in a change in the role of the teacher from one of authority/expert to that of facilitator/guide.
رمز المقرر |
EFL501 |
اسم المقرر |
Theories of Foreign Language Learning |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
4 |
وصف المقرر |
EFL 501 identifies the main theories which address the question of how language is learnt. Special emphasis will be placed on major theories, namely behaviorism and cognitivism among others. Audiolingualism in learning a foreign language as a ‘mimetic’ activity involves students repeating or imitating new information and practice approach to language development.
The cognitive/mentalist approach takes language learning as a mental process rather than a habit formation. The course explains how, through reliance on language theories, research findings, and experiences, educators developed teaching strategies and learning environments that engaged learners in interactive communicative language tasks.
This shift in foreign language pedagogy towards the measurement of language performance/competency has resulted in a change in the role of the teacher from one of authority/expert to that of facilitator/guide.
|
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
EFL502 Research Methods
(4) ساعة
EFL 502 aims at providing principles and types of research methods which prospective teachers of English need. Research methods comprise a basic requirement that graduate students need for undertaking research at MA level. The module provides a range of theoretical, practical and ethical issues in foreign language research with emphasis on English language teaching and learning.
رمز المقرر |
EFL502 |
اسم المقرر |
Research Methods |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
4 |
وصف المقرر |
EFL 502 aims at providing principles and types of research methods which prospective teachers of English need. Research methods comprise a basic requirement that graduate students need for undertaking research at MA level. The module provides a range of theoretical, practical and ethical issues in foreign language research with emphasis on English language teaching and learning. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
EFL503 English Language Teaching Methods – Receptive Skills
(4) ساعة
The module covers practical and valid approaches and techniques needed to teach English language receptive skills. The module prepares students to teach receptive skills (listening and reading) needed to pursue their career as ESL/EFL teachers. In EFL503, students learn to examine the challenges facing methodologists, material designers and developers as well as foreign language teachers in analysing and choosing the suitable approaches, methods and materials for use in the English language classroom.
By the end of the course, the students should be able to understand the general principles of teaching receptive skills and evaluate teaching and learning materials as used in classes of small and large numbers of learners.
رمز المقرر |
EFL503 |
اسم المقرر |
English Language Teaching Methods – Receptive Skills |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
4 |
وصف المقرر |
The module covers practical and valid approaches and techniques needed to teach English language receptive skills. The module prepares students to teach receptive skills (listening and reading) needed to pursue their career as ESL/EFL teachers. In EFL503, students learn to examine the challenges facing methodologists, material designers and developers as well as foreign language teachers in analysing and choosing the suitable approaches, methods and materials for use in the English language classroom.
By the end of the course, the students should be able to understand the general principles of teaching receptive skills and evaluate teaching and learning materials as used in classes of small and large numbers of learners.
|
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
EFL504 English Language Teaching Methods – Productive Skills
(4) ساعة
The module covers practical and valid approaches and techniques needed to teach English language productive skills. The module prepares students to teach speaking and writing skills needed to pursue their career as ESL/EFL teachers. In EFL504, the students learn to examine the challenges for methodologists, material designers and developers as well as foreign language teachers in analysing and choosing the suitable approaches, methods and materials for use in English language classes.
By the end of course, the students should be able to teach productive skills and evaluate teaching and learning materials as used in classes of small and large numbers of learners.
رمز المقرر |
EFL504 |
اسم المقرر |
English Language Teaching Methods – Productive Skills |
المتطلب السابق |
EFL501, EFL502 |
الساعات المعتمدة |
4 |
وصف المقرر |
The module covers practical and valid approaches and techniques needed to teach English language productive skills. The module prepares students to teach speaking and writing skills needed to pursue their career as ESL/EFL teachers. In EFL504, the students learn to examine the challenges for methodologists, material designers and developers as well as foreign language teachers in analysing and choosing the suitable approaches, methods and materials for use in English language classes.
By the end of course, the students should be able to teach productive skills and evaluate teaching and learning materials as used in classes of small and large numbers of learners.
|
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
EFL505 Technology in the Classroom
(4) ساعة
EFL505 helps potential tutors of English as a foreign language incorporate technology in the classroom. It provides them with theoretical as well as practical skills in the basic terminology of ICT (Information and Communication Technologies) and e-learning; basic computer skills a tutor needs; advance online search, effective use of E-learning portals such as wikis, blogs, podcasts, using e-communication for study, managing an e-project and the general use of technology for effective classroom study. The course provides EFL MA students with first-hand experience in utilizing technology in the classroom in an effective and modern manner.
رمز المقرر |
EFL505 |
اسم المقرر |
Technology in the Classroom |
المتطلب السابق |
EFL501, EFL502 |
الساعات المعتمدة |
4 |
وصف المقرر |
EFL505 helps potential tutors of English as a foreign language incorporate technology in the classroom. It provides them with theoretical as well as practical skills in the basic terminology of ICT (Information and Communication Technologies) and e-learning; basic computer skills a tutor needs; advance online search, effective use of E-learning portals such as wikis, blogs, podcasts, using e-communication for study, managing an e-project and the general use of technology for effective classroom study. The course provides EFL MA students with first-hand experience in utilizing technology in the classroom in an effective and modern manner. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
EFL506 Classroom Management
(4) ساعة
EFL506 introduces best practices for managing English language classrooms. The purpose of this course is to provide pre-service teachers with group and individual class management and instructional procedures that can be used in the TEFL classroom. EFL 506 will provide both theoretical understanding and practical application of strategies aimed at creating safe, encouraging, and effective learning environments. Emphasis will be placed on core management principles and the use of evidence-based effective procedures.
رمز المقرر |
EFL506 |
اسم المقرر |
Classroom Management |
المتطلب السابق |
EFL501, EFL502 |
الساعات المعتمدة |
4 |
وصف المقرر |
EFL506 introduces best practices for managing English language classrooms. The purpose of this course is to provide pre-service teachers with group and individual class management and instructional procedures that can be used in the TEFL classroom. EFL 506 will provide both theoretical understanding and practical application of strategies aimed at creating safe, encouraging, and effective learning environments. Emphasis will be placed on core management principles and the use of evidence-based effective procedures. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
EFL507 Foreign Language Testing
(4) ساعة
EFL507 aims at acquainting students with the most recent trends, methods and procedures in the area of testing. The students will be familiarized with the various test types needed in both receptive and productive skills
رمز المقرر |
EFL507 |
اسم المقرر |
Foreign Language Testing |
المتطلب السابق |
EFL501, EFL502 |
الساعات المعتمدة |
4 |
وصف المقرر |
EFL507 aims at acquainting students with the most recent trends, methods and procedures in the area of testing. The students will be familiarized with the various test types needed in both receptive and productive skills |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
EFL508 Practicum
(4) ساعة
EFL508 introduces potential tutors to an integrated approach in planning and executing successful teaching sessions. The course combines instruction with practical skills and reflective lesson planning. It engages potential tutors in observation and peer teaching to develop independent practices supported by an understanding of the requirements of successful teaching procedures.
Learners have the opportunity to participate in in-field assignments leading to professional development. Familiarity of course material in teaching grammar, pronunciation and vocabulary is combined with other necessary skills of professional conduct, methods of instruction, time management, needs assessments and proficiency tests. The module provides an opportunity to experience the practical aspect of EFL after being coached in the theoretical components.
رمز المقرر |
EFL508 |
اسم المقرر |
Practicum |
المتطلب السابق |
EFL503, EFL504, EFL505, EFL506 |
الساعات المعتمدة |
4 |
وصف المقرر |
EFL508 introduces potential tutors to an integrated approach in planning and executing successful teaching sessions. The course combines instruction with practical skills and reflective lesson planning. It engages potential tutors in observation and peer teaching to develop independent practices supported by an understanding of the requirements of successful teaching procedures.
Learners have the opportunity to participate in in-field assignments leading to professional development. Familiarity of course material in teaching grammar, pronunciation and vocabulary is combined with other necessary skills of professional conduct, methods of instruction, time management, needs assessments and proficiency tests. The module provides an opportunity to experience the practical aspect of EFL after being coached in the theoretical components.
|
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
EFL529 Proposal Prep.
(4) ساعة
EFL529 focuses on equipping the students with the necessary skills to prepare and structure a research proposal on an appropriate topic of their choice. Students will be assisted in planning, designing, and structuring their research proposal. They will also start reviewing the relevant literature by putting into practice the knowledge acquired in the studied Research Methods Module (EFL502).
رمز المقرر |
EFL529 |
اسم المقرر |
Proposal Prep. |
المتطلب السابق |
EFL501, EFL502, EFL503, EFL504, EFL505, EFL506 |
الساعات المعتمدة |
4 |
وصف المقرر |
EFL529 focuses on equipping the students with the necessary skills to prepare and structure a research proposal on an appropriate topic of their choice. Students will be assisted in planning, designing, and structuring their research proposal. They will also start reviewing the relevant literature by putting into practice the knowledge acquired in the studied Research Methods Module (EFL502). |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
EFL530 Dissertation
(4) ساعة
This MA dissertation (12,000-16,000 words) is the culmination of the MA in TEFL. It gives students a chance to demonstrate what they have learned throughout the program via writing a piece of research on a TEFL topic. The research should reflect a sound methodology, a robust review of related literature and a well-developed discussion. Tutors help decide on the focus of their dissertation, approve their research proposals and comment on draft sections of their work through the year.
رمز المقرر |
EFL530 |
اسم المقرر |
Dissertation |
المتطلب السابق |
EFL529 |
الساعات المعتمدة |
4 |
وصف المقرر |
This MA dissertation (12,000-16,000 words) is the culmination of the MA in TEFL. It gives students a chance to demonstrate what they have learned throughout the program via writing a piece of research on a TEFL topic. The research should reflect a sound methodology, a robust review of related literature and a well-developed discussion. Tutors help decide on the focus of their dissertation, approve their research proposals and comment on draft sections of their work through the year. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
EL111 مهارات الاتصال في اللغة الإنجليزية ( 1 )
(3) ساعة
يتناول هذا المقرر المهارات اللغوية الأربعة : الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة بتركيز أكبر، إضافة إلي استخدام المفردات في سياقها والتراكيب اللغوية الصحيحة ، إلا أنه يسعى بالدرجة الأولى إلى تطوير مهارتي القراءة والكتابة على وجه الخصوص ، بحيث يتمكن الطلبة من كتابة المقالات متعددة الفقرات وقراءة النصوص وفهم المعاني حسب السياق، إضافة الى القدرة على التحدث باللغة الانجليزية بدرجة مقبولة.
رمز المقرر |
EL111 |
اسم المقرر |
مهارات الاتصال في اللغة الإنجليزية ( 1 ) |
المتطلب السابق |
EL099 |
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يتناول هذا المقرر المهارات اللغوية الأربعة : الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة بتركيز أكبر، إضافة إلي استخدام المفردات في سياقها والتراكيب اللغوية الصحيحة ، إلا أنه يسعى بالدرجة الأولى إلى تطوير مهارتي القراءة والكتابة على وجه الخصوص ، بحيث يتمكن الطلبة من كتابة المقالات متعددة الفقرات وقراءة النصوص وفهم المعاني حسب السياق، إضافة الى القدرة على التحدث باللغة الانجليزية بدرجة مقبولة. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
EL112 مهارات الاتصال في اللغة الانجليزية ( 2 )
(3) ساعة
يسعى هذا المقرر إلى تطوير قدرات الطالب في مهارتي القراءة والكتابة إلى درجة عالية بحيث يتمكن من اتقان مهارة القراءة بأنماطها المختلفة، إضافة إلى القدرة على كتابة المقالات الطويلة نسبياً ( 4 – 5 ) فقرات، وعدد يصل إلى )500( كلمة باستخدام التراكيب اللغوية السليمة والمفردات التي تناسب السياق، إضافة الى القدرة على التحدث باللغة الانجليزية بسهولة ويسر.
رمز المقرر |
EL112 |
اسم المقرر |
مهارات الاتصال في اللغة الانجليزية ( 2 ) |
المتطلب السابق |
EL111 |
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يسعى هذا المقرر إلى تطوير قدرات الطالب في مهارتي القراءة والكتابة إلى درجة عالية بحيث يتمكن من اتقان مهارة القراءة بأنماطها المختلفة، إضافة إلى القدرة على كتابة المقالات الطويلة نسبياً ( 4 – 5 ) فقرات، وعدد يصل إلى )500( كلمة باستخدام التراكيب اللغوية السليمة والمفردات التي تناسب السياق، إضافة الى القدرة على التحدث باللغة الانجليزية بسهولة ويسر. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
يسعى هذا المقرر إلى تمكين الطلبة من اكتساب مهارات كتابة المقالة، حيث يجري التركيز على الكتابة كعملية متكاملة تتناول التدرج والتسلسل في المراحل المختلفة لعملية الكتابة. كما يعمل هذا المقرر على تطوير الحصيلة اللغوية لدى الطالب وذلك من خلال التدريبات على بناء الجملة وترابطها والمشاكل التي تعتريها، نظراً لأن أنماط الكتابة المتعددة تحتاج إلى التراكيب اللغوية الخاصة بكل واحد منها. ويدرب المقرر الطلبة على مبادئ التوثيق العلمي.
رمز المقرر |
EL117 |
اسم المقرر |
الكتابة |
المتطلب السابق |
EL111 |
الساعات المعتمدة |
4 |
وصف المقرر |
يسعى هذا المقرر إلى تمكين الطلبة من اكتساب مهارات كتابة المقالة، حيث يجري التركيز على الكتابة كعملية متكاملة تتناول التدرج والتسلسل في المراحل المختلفة لعملية الكتابة. كما يعمل هذا المقرر على تطوير الحصيلة اللغوية لدى الطالب وذلك من خلال التدريبات على بناء الجملة وترابطها والمشاكل التي تعتريها، نظراً لأن أنماط الكتابة المتعددة تحتاج إلى التراكيب اللغوية الخاصة بكل واحد منها. ويدرب المقرر الطلبة على مبادئ التوثيق العلمي. |
أهداف المقرر |
2. أهداف المقرر يهدف هذا المقرر الى ما يلي: - التعرف على وسائط البلاغة المختلفة وأنواع المقالات من خلال قراءات مقتطفة من مقالات منشورة.
- دمج القراءة والكتابة من خلال الاطلاع على نص مكتوب وإعادة صياغته بلغة الطالب.
- كتابة مقالة منظمة تنظيما جيدا بدلالة عينة من المقالات المنشورة والتمارين التي تدرب الطالب على خطوات كتابة المقالات الأكاديمية.
- تدريب الطالب على مراجعة كتابة مقالاته ومقالات زملائه (peer review)
- انتاج كتابات تتميز بالدقة والجلاء وبما يقارب خلوها من الأخطاء النحوية وغيرها مثل استخدام أدوات الربط المناسبة والضمائرومايشبهها من أدوات الكتابة.
- كتابة مقالة داخل الصف الدراسي خلال مدة زمنية محددة للتدرب على مثل هذه المهارة في نهاية كل وحدة دراسية.
|
مخرجات المقرر |
3. مخرجات التعلم المرجوة أ. المعرفة والفهم لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الطلبة ما يلي: أ1. معرفة ما يقصد بكتابة المقال. أ2. إدراك هيكل الفقرة والمقال. أ3. التعرف على تقنيات توليد الأفكار والتشاور مع الأقران. أ4. فهم هيكل الجملة الأساسية وآليات كتابة مقال أكاديمي أ5. التعرف على الأخطاء المختلفة التي تعتري الجملة والضمائر وسواها مثل الأفعال وغير ذلك من أدوات تشكيل الجمل. أ6. اكتساب مهارات التحرير وتصحيح الطالب لأخطائه. أ7. التعرف على كيفية إيتاء ملاحظات حول كتابة نظرائهم فيما يتعلق بالمحتوى، والتنظيم ، والمشاكل اللغوية. ب. المهارات المعرفية لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الطلبة ما يلي: ب1. الحصول على معلومات حول صياغة مقال متطور ومنظم ومتماسك. ب2. تطوير مهارتهم التحليلية والنقدية. ب3. اكتساب القدرة على ملاحظة كيف تعمل اللغة في نماذج المقالات وتحرير التمارين والتعليقات. ج. المهارات العملية والمهنية لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: ج1. التعرف بشكل كامل على المراحل المختلفة من كتابة مقال أكاديمي. ج2. كتابة نص صحيح نحويا واستخدام عبارات متخصصة ومنسجمة مع موضوع الواجب المطلوب. ج3. تحرير ما يكتبونه من مقالات إضافة الى تحريرما يكتبه نظرائهم. د. المهارات الرئيسية القابلة للتحويل لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: د1. تطوير مهارات كتابية أفضل من خلال التعرف على الوسائل المختلفة لكتابة المقال. د2. تحسين لغتهم المكتوبة واكتساب كلمات إضافية من خلال تعدد قراءاتهم وبحوثهم ونشاطاتهم اللغوية والتحريرية. د3. الاستفادة من تعليقات اساتذتهم من أجل تطوير مهارات الكتابة لديهم. د4. اكتساب الثقة في كتابة الواجبات من تجاربهم في الكتابة الصفية ضمن مدة محددة. |
EL118 مفهوم القراءة
(4) ساعة
يسعى هذا المقرر إلى تطوير مهارة القراءة لدى الطلبة وزيادة حصيلتهم من المفردات وتحضيرهم لاستخداماتها في موضوعات ومواقف متعددة. ويأتي ذلك من خلال تدريب الطالب على طرق وأساليب متنوعة في عملية القراءة ليتمكن من فهم النصوص المقروءة. كما يسعى إلى تحسين الكفاءة اللغوية لدى الطالب من خلال التعامل مع المفردات في سياقاتها المختلفة.
رمز المقرر |
EL118 |
اسم المقرر |
مفهوم القراءة |
المتطلب السابق |
EL111 |
الساعات المعتمدة |
4 |
وصف المقرر |
يسعى هذا المقرر إلى تطوير مهارة القراءة لدى الطلبة وزيادة حصيلتهم من المفردات وتحضيرهم لاستخداماتها في موضوعات ومواقف متعددة. ويأتي ذلك من خلال تدريب الطالب على طرق وأساليب متنوعة في عملية القراءة ليتمكن من فهم النصوص المقروءة. كما يسعى إلى تحسين الكفاءة اللغوية لدى الطالب من خلال التعامل مع المفردات في سياقاتها المختلفة. |
أهداف المقرر |
2. أهداف المقرر يهدف هذا المقرر الى ما يلي: 1.اكتساب مهارات معاينة النصوص ومسحها واستنباط المعنى من السياق والتعرف على الفكرة الأساسية للنص وتلخيصه. 2. رفع مستوى الكفاءة اللغوية لدى الطلبة والتعرف على معاني النصوص. 3. مساعدة الطلبة على التحول الى الاستقلالية في التعلم بأخذ المبادرة لاكتساب وبناء مخزون خاص بهم من المفردات اللغوية. 4. إرشاد الطلبة الى التعرف على المفردات الجديدة المتخصصة ووسائل استخدامها. |
مخرجات المقرر |
3. مخرجات التعلم المرجوة أ. المعرفة والفهم في نهاية المقرر يتوقع من الطلبة ما يلي: أ1. إظهار فهم النصوص المطلوب قراءتها. أ2. إبداء المعرفة باستراتيجيات التعلم المكتسبة و بفهمها. أ3. إبداء المعرفة بالمعاني المختلفة للكلمات للوصول الى فهم أفضل للنصوص من خلال سياقها. ب. المهارات المعرفية لدى الانتهاء من دراسة المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: ب1. البحث عن وجمع معلومات محددة تتعلق بالموضوعات المطروحة للنقاش. ب2. استخلاص استنتاجات للمواضيع التي تمت مناقشتها بناءً على البيانات التي تم جمعها والمعلومات التي تم تحليلها. ب3.استخدام الكلمات المستفادة من سيناريوهات الحياة الحقيقية. ب4. تحسين مهارات التفكير التحليلي والنقدي من خلال تحديد "المعاني" الممكنة. ب5.تحليل وظائف اللغة المستخدمة وتحديد التعبيرات اللغوية المفيدة. ج. المهارات العملية والمهنية لدى الانتهاء من دراسة المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: ج1. التواصل باللغة الإنجليزية شفوياً وكتابة في مناسبات مختلفة. . أو صور الخ للإيضاحFlipcharts أوPowerpoint تقديم عروض شفهية مستخدما ج2. ج3. تقييم د. المهارات الرئيسية القابلة للتحويل لدى الانتهاء من دراسة المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: د1. اغناء حصيلة الطالب من خلال التمعن بالمواد الجديدة والكتابة حولها. د2. تطوير الثقة بالقدرة على التخاطب. د3. تطوير مهارات عرض الموضوعات |
EL119 المهارات الشفوية
(4) ساعة
يسعى هذا المقرر إلى تطوير مهارة التحدث باللغة الإنجليزية وتمكين الطلبة من التواصل شفاهية في مواقف وسياقات متعددة بغرض الحوار والنقاش في موضوعات أكاديمية ومهنية واجتماعية. ويأتي ذلك من خلال تدريب الطلبة على طرق الحوار باستخدام الطريقة الصحيحة في التحدث وفي المقابلات الرسمية وطرح الأسئلة والإجابة عنها، إضافة إلى التحكم في نبرة الصوت وتعابير الوجه ....الخ.
رمز المقرر |
EL119 |
اسم المقرر |
المهارات الشفوية |
المتطلب السابق |
EL111 |
الساعات المعتمدة |
4 |
وصف المقرر |
يسعى هذا المقرر إلى تطوير مهارة التحدث باللغة الإنجليزية وتمكين الطلبة من التواصل شفاهية في مواقف وسياقات متعددة بغرض الحوار والنقاش في موضوعات أكاديمية ومهنية واجتماعية. ويأتي ذلك من خلال تدريب الطلبة على طرق الحوار باستخدام الطريقة الصحيحة في التحدث وفي المقابلات الرسمية وطرح الأسئلة والإجابة عنها، إضافة إلى التحكم في نبرة الصوت وتعابير الوجه ....الخ. |
أهداف المقرر |
2. أهداف المقرر يزود هذا المقرر المتعلم بمعلومات حول ما يلي: 1. تحديد الأصناف والسياقات المختلفة لاستخدام اللغة مثل المناقشة والحوار المبني على الأسئلة والأجوبة واجراء المقابلات إضافة الى استخدام البنى اللغوية المناسبة. 2. استخلاص وتوفير المعلومات في المناسبات العادية والأكاديمية والاجتماعية. 3. استخدام ملامح اللغة الإنجليزية المنطوقة مثل التشديد وارتفاع الصوت والتنغيم بطريقة طبيعية وبطلاقة. 4. تحضير عرض لتقديم موضوع معين يعكس بنية وتنظيما جيدين. |
مخرجات المقرر |
3. مخرجات التعلم المرجوة أ. المعرفة والفهم لدى الانتهاء من دراسة المقرر يتوقع من الطلبة ما يلي: أ1. معرفة التراكيب المناسبة لمختلف السياقات والمواقف الاجتماعية. أ2. التعرف على التقنيات غير اللفظية المختلفة لدعم التواصل اللفظي. أ3. فهم الأسئلة التي تتطلب إجابات قصيرة أو مطولة. أ4. فهم كيف تستخدم اللغة لأغاض مختلفة. ب. المهارات المعرفية التحليلية ب1. إنتاج خطابات مدمجة ذات أفكار ولغة واضحة. ب2. تطوير القدرة على إعادة إنتاج محتوى نص باللغة الإنجليزية شفهيا بعد سماعه أو قراءته. ب3. القادرة على ملاحظة كيف تعمل اللغة الإنجليزية لدى تصوير الأدوار وابراز هويات المتحدثين. ج. المهارات العملية والمهنية لدى الانتهاء من دراسة المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: ج1. التعرف بشكل كامل على المستويات المختلفة من اللغة الرسمية في المناسبات المتباينة. ج2. توقع اجابات المتحدثين الآخرين. ج3. القادرة على تقديم عرض جيد الإعداد. د. المهارات الرئيسية القابلة للتحويل لدى الانتهاء من دراسة المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: د1. تطوير مهارات شفهية أفضل من خلال مناقشات داخل الصفوف والأنشطة الأخرى. د2. زيادة المفردات الخاصة بهم من خلال الموضوعات المطلوبة الجديدة والمناقشات الصفية. د3. دعم الثقة بقدرتهم على التخاطب و على التفاوض وعلى التعبير عن رغباتهم |
EL120 علم الأصوات واللسانيات الانجليزية
(4) ساعة
هذا مقرر تمهيدي يسعى الى تعريف الطالب بعلم الأصوات مع التركيز على أصوات اللغة الانجليزية حيث يتعلم الطالب كيف تصدر الأصوات وكيف توصف وكيف يمكن التدرب على نطقها عمليا وتعريف الطالب بعلم اللسانيات حيث يتعرف الطالب في هذا السياق على علوم الفونولوجيا (علم الأصوات الوظيفي) والمورفولوجيا (الصرف)، إضافة إلى النحو وعلم المعاني وعلم التخاطب.
رمز المقرر |
EL120 |
اسم المقرر |
علم الأصوات واللسانيات الانجليزية |
المتطلب السابق |
EL111 |
الساعات المعتمدة |
4 |
وصف المقرر |
هذا مقرر تمهيدي يسعى الى تعريف الطالب بعلم الأصوات مع التركيز على أصوات اللغة الانجليزية حيث يتعلم الطالب كيف تصدر الأصوات وكيف توصف وكيف يمكن التدرب على نطقها عمليا وتعريف الطالب بعلم اللسانيات حيث يتعرف الطالب في هذا السياق على علوم الفونولوجيا (علم الأصوات الوظيفي) والمورفولوجيا (الصرف)، إضافة إلى النحو وعلم المعاني وعلم التخاطب. |
أهداف المقرر |
2. أهداف المقرر يهدف هذا المقرر الى ما يلي: 1. تعريف الطلاب بكل من علم الصوتيات واللغويات بطريقة سهلة وعملية. 2. تدريبهم تدريبًا وافرًا في كلا التخصصين. 3. تعريفهم بالمصطلحات الأساسية المستخدمة في علمي الصوتيات واللغويات. 4. تهيئتهم لدراسة المقررات اللغوية المتقدمة في برنامج الاجازة في اللغة الإنجليزية وآدابها. (B.A.) |
مخرجات المقرر |
3. مخرجات التعلم المرجوة أ. المعرفة والفهم لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: أ1. فهم تعريف اللغويات كعلم وبعض الفروع المتصلة به. أ2. تعلم المكون الصوتي الذي يتعلق بأصوات اللغة الإنجليزية بما في ذلك تصنيف الأصوات والبحث عنها في المعاجم والاستماع اليها عبر الانترنت وكتابتها بالأحرف الصوتية. فهم محتوى علم اللغة بما في ذلك النحو والصرف وتركيب الجمل إضافة الى علم المعاني. أ3. ب. المهارات المعرفية لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: ب1. التعرف على أصوات اللغة الانجليزية وكتابتها بالرموز الصوتية. ب2. لفظ الكلمات بشكل صحيح بما في ذلك صحة التشديد والتنغيم. ب3. تقطيع الكلمات الى مقاطع والتمييز بين أنواع تلك المقاطع. ب4. التعرف على بنية الجُمل وأنواعها و عناصرها الأساسية. ج. المهارات العملية والمهنية لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: ج1. لفظ كلمات اللغة بشكل صحيح. ج2. فهم ما يقال باللغة الإنجليزية. د. المهارات الرئيسية القابلة للتحويل لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: د1. أن يتمكن الطالب من تعريف المفاهيم اللغوية الأساسية التي سوف يجدها لاحقاً في المقررات الأكثر تقدماً. د2. أن يستطيع الدارس كتابة الكلمات بالأحرف الصوتية. د3. تقطيع الكلمات الى مقاطع والتعرف على القاطع المشددة. |
EL121N التحليل والنقد الادبي
(4) ساعة
يتسم هذا المقرر التمهيدي في القصة القصيرة بالصفات التالية:
1. يمهد لدراسة القصة القصيرة،
2. يعرف بالمصطلحات الأدبية الأساسية،
3. يهيء الطلبة للإنتقال الى المقررات الأعلى في الدراسات الأدبية.
وهو يعنى بدراسة القصص القصيرة بشكل متأن ومكثف للتعرف على النوع الادبي الذي تنتمي اليه القصة التي تتم دراستها، بالاضافة الى تطوير مهارات التحليل الأدبي.
رمز المقرر |
EL121N |
اسم المقرر |
التحليل والنقد الادبي |
المتطلب السابق |
EL119 |
الساعات المعتمدة |
4 |
وصف المقرر |
يتسم هذا المقرر التمهيدي في القصة القصيرة بالصفات التالية:
1. يمهد لدراسة القصة القصيرة،
2. يعرف بالمصطلحات الأدبية الأساسية،
3. يهيء الطلبة للإنتقال الى المقررات الأعلى في الدراسات الأدبية.
وهو يعنى بدراسة القصص القصيرة بشكل متأن ومكثف للتعرف على النوع الادبي الذي تنتمي اليه القصة التي تتم دراستها، بالاضافة الى تطوير مهارات التحليل الأدبي.
|
أهداف المقرر |
2. أهداف المقرر يهدف هذا المقرر الى ما يلي: 1. ابراز الفروق بين الأنواع الأدبية المتباينة في اللغة الانجليزية وتعريف الطلبة بأوجه تشابهها واختلافاتها. 2. التمييز بين طرق قراءة النصوص الأدبية ابتداءً من التعرف على الكاتب وصولاً الى تحليل النص. 3. يهدف المقرر أساساً الى جعل الطلبة ينهجون نهج القراءة العاكسة التي تشحذ مهاراتهم البحثية والتحليلية. |
مخرجات المقرر |
3. مخرجات التعلم المرجوة أ. المعرفة والفهم لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: أ1. ابداء معرفتهم وفهمهم للأنواع الأدبية المختلفة (مثل القصة القصيرة والشعرروالرواية والمقال الادبي). أ2. اظهار معرفتهم وفهمهم بالعناصر الأدبية (مثل الشخصية ، الحبكة ، الإعداد ، وجهة النظر ، الأسلوب ، والموضوع). أ3. تعلم المصطلحات والمفاهيم الأدبية. أ4. معرفة خلفيات العمل الادبي التاريخية والثقافية والاجتماعية. أ5. معرفة تعدد الأبعاد للنصوص الأدبية من حيث الأخلاق والجماليات. ب. المهارات المعرفية لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: ب1. التعرف على السمات المميزة لكل نوع من الأنواع الأدبية المذكورة أعلاه وتحليلها. ب2. التعرف على المصطلحات والمفاهيم الأدبية اللازمة لمناقشة النصوص الأدبية. ب3. مقارنة واظهار تباين الأساليب الأدبية المختلفة في تحليل النصوص (النهج الموجه نحو النص والآخر الموجه صوب المؤلف والثالث الموجه صوب القارئ). ج. المهارات العملية والمهنية لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: ج1. تطبيق مختلف الاستراتيجيات التحليلية والنقدية على الأنواع الأدبية. ج2. اكتساب القدرة على الجدل المتعلق بالرسائل الصريحة والضمنية في نص أدبي. ج3. تقييم السياق التاريخي والثقافي للنصوص الأدبية المختلفة والسيرة الذاتية لكاتبها. ج4. التخطيط لبحث مناسب يعتمد على التوليف والتحليل ونقد مصادر مختلفة. د. المهارات الرئيسية القابلة للتحويل لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: د1. معرفة المفاهيم والمصطلحات الأدبية الرئيسية المناسبة للأنواع الأدبية المختلفة. د2. النظر في النصوص الأدبية وغيرها بشكل عاكس ونقد د3. بناء حجة متماسكة وذات صلة بدعم من الأدلة من المصادر الأولية والثانوية. |
EL122 كتابة البحوث
(4) ساعة
يمهد هذا المقررلكتابة البحوث بإعطاء الطلبة فكرة عن أنواع البحوث وكيفية تطويرها، كما يشجع الطلبة على اختيار البحث المناسب وتقويمه والبحث عن المصادر المناسبة والتمييز بين الغث والسمين منها.
وهو أيضا يعلم الطالب كيف يدخل المعلومات التي يختارها ضمن متن البحث عن طريق الاقتباس واعادة الصياغة.
رمز المقرر |
EL122 |
اسم المقرر |
كتابة البحوث |
المتطلب السابق |
EL117 |
الساعات المعتمدة |
4 |
وصف المقرر |
يمهد هذا المقررلكتابة البحوث بإعطاء الطلبة فكرة عن أنواع البحوث وكيفية تطويرها، كما يشجع الطلبة على اختيار البحث المناسب وتقويمه والبحث عن المصادر المناسبة والتمييز بين الغث والسمين منها.
وهو أيضا يعلم الطالب كيف يدخل المعلومات التي يختارها ضمن متن البحث عن طريق الاقتباس واعادة الصياغة.
|
أهداف المقرر |
2. أهداف المقرر يهدف هذا المقرر الى ما يلي: 1. تشجيع الطلبة على تحليل موضوع البحث وعلى طرق النقد. 2. التفريق بين مصادر البحث الرئيسية والثانوية. 3. دمج المواد الثانوية ذات الصلة في الاقتباسات، وإعادة الصياغة والملخصات 4. فهم أهمية تدوين الملاحظات والببليوغرافيا المشروحة. 5. استخدام نظام تنسيق الوثائق البحثية (نظام هارفارد لهذه الفئة). |
مخرجات المقرر |
3. مخرجات التعلم المرجوة أ. المعرفة والفهم لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: أ1.قراءة ومناقشة نماذج متنوعة من المصادر الرئيسية والثانوية. أ2. بناء فهم للأفكار والمفاهيم من الموضوعات المختارة. أ3. تطوير الأفكار الرئيسية وتوضيحها وإيجاد ما يدعمها. أ4. تجميع المعلومات من مصادر مختلفة لإنشاء المسودة الأولى. ب. المهارات المعرفية والنقدية لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: ب1. التضييق والتركيز على موضوع البحث المحدد ب2. كتابة أسئلة واجوبة على النصوص للتعمق بالبحث فيها. ب3. تطوير نهج تقييمي لكتابتهم وكذلك للنصوص المكتوبة من قبل الآخرين. ب4. تطوير مهارة استخدام المقتطفات والملخصات. ج. المهارات العملية والمهنية لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: ج1. كتابة موضوع فرضية البحث. ج2. تطوير مخطط البحث. ج3. ممارسة أصول تطوير الأدلة للاستشهاد بها مثل الاقتباس، إعادة صياغة الجمل والتلخيص. ج4. تنظيم قائمة الاعمال المستشهد بها على نموذج نظام هارفارد. ج5. تنمية مهارتهم في تطوير مشروع بحثهم و تحريره وصقله. د. المهارات الرئيسية القابلة للتحويل لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: د1. تقديم موضوعاتهم البحثية والدفاع عنها مدعمة بالأدلة المثبتة من مصادر البحث الرئيسية والثانوية. د2. يكون المتعلمون قد مارسوا الكتابة التأملية وتطوير الوعي السليم بمتابعة أطروحة البحث لاستخدامها في مواضع جديدة. |
EL230 الأدب الأمريكي
(4) ساعة
يُشكل هذا المقرر اطاراً عاماً لفهم الأدب الأمريكي حيث يعرض مزيجاً من النصوص الأدبية الهامة والمعاصرة ويستخدم النظريات الحديثة والمعاصرة لفهم المادة المطروحة، ولإعداد الطلبة وتمكينهم من دراسة مقررات متقدمة في الأدب حيث يتم تقديم النصوص في سياقها التاريخي والثقافي اضافة الى بعدها المكاني واهميتها في الأدب الأمريكي والعالمي مما يساعد الطلبة على فهم وتذوق الأدب الأمريكي.
رمز المقرر |
EL230 |
اسم المقرر |
الأدب الأمريكي |
المتطلب السابق |
EL121N |
الساعات المعتمدة |
4 |
وصف المقرر |
يُشكل هذا المقرر اطاراً عاماً لفهم الأدب الأمريكي حيث يعرض مزيجاً من النصوص الأدبية الهامة والمعاصرة ويستخدم النظريات الحديثة والمعاصرة لفهم المادة المطروحة، ولإعداد الطلبة وتمكينهم من دراسة مقررات متقدمة في الأدب حيث يتم تقديم النصوص في سياقها التاريخي والثقافي اضافة الى بعدها المكاني واهميتها في الأدب الأمريكي والعالمي مما يساعد الطلبة على فهم وتذوق الأدب الأمريكي. |
أهداف المقرر |
2. أهداف المقرر يهدف هذا المقرر الى ما يلي: . اعطاء الطلبة فكرة عن الأدب الأمريكي الذي تم تطويره على مر القرون من سجلات الأيام المبسطة والقصائد الغنائية إلى أشكال وأساليب أدبية معقدة.1 2. سوف يعمق هذا المساق معرفة الطلبة بالأدب الأمريكي وبدوره في تطوير التاريخ الأمريكي إضافة الى أدبه. 3. سوف يتم تطوير معارف الطلبة، وأطر المفاهيم لديهم والمصطلحات الخاصة بهذا الأدب. 4. سوف يتم تطوير مهارات الطلبة النقدية والتحليلية في الأدب الأمريكي. 5. زيادة تطوير قدرة الطلاب على تقديم حجج مثبتة بوضوح في الكتابة حول الأدب الأمريكي. |
مخرجات المقرر |
3. مخرجات التعلم المرجوة أ. المعرفة والفهم لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: أ1. التعرف على أفق واسع من الأدب الأمريكي والمراحل المختلفة من تطوره. أ2. العلاقة بين هذا الادب وبين ما يمثله في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية. أ3. فهم للتطور الثقافي الأمريكي ضمن السياق الأوسع للحضارة الغربية. ب. المهارات المعرفية لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: ب1. تتبع تأثير الأحداث التاريخية على الكتابات الأدبية. ب2. التمييز بين الكتابات السائدة والعرقية. ب3. ربط المفاهيم الأدبية بالأعمال الأدبية. ب4. تطبيق خصائص الحركات والمدارس على الأعمال الأدبية. ب5. تحليل النصوص الأدبية وغيرها. ج. المهارات العملية والمهنية لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: ج1. تصفح المواد المنشورة والواردة على الأنترنيت. ج2. تطوير مهارات البحث العلمي. ج3. ربط المقرر بالمقررات الأخرى. د. المهارات الرئيسية القابلة للتحويل لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: د1. الانخراط في القراءة التأملية والمناقشات النقدية للنصوص الأدبية وغير الأدبية. د2. الاستفادة من المفاهيم الصحيحة والمصطلحات الأدبية. د3. إنتاج حجة تدعمها أدلة نصية ونقدية تحافظ على عمل مركز ومتماسك. |
TR102 مقدمة في الترجمة
(4) ساعة
يتناول هذا المقرر مفهوم الترجمة و ممارساتها من زوايا لغوية و ثقافية مختلفة، حيث يعرض مفاهيم الملائمة والتكافؤ والترجمة العكسية وغيرها. كما يشرح عدد من المعايير النقدية المعتمدة في أنواع مختلفة من النصوص المترجمة .
رمز المقرر |
TR102 |
اسم المقرر |
مقدمة في الترجمة |
المتطلب السابق |
EL121N - EL121 |
الساعات المعتمدة |
4 |
وصف المقرر |
يتناول هذا المقرر مفهوم الترجمة و ممارساتها من زوايا لغوية و ثقافية مختلفة، حيث يعرض مفاهيم الملائمة والتكافؤ والترجمة العكسية وغيرها. كما يشرح عدد من المعايير النقدية المعتمدة في أنواع مختلفة من النصوص المترجمة . |
أهداف المقرر |
2. أهداف المقرر يهدف هذا المقرر الى ما يلي:
- إطلاع الطلاب على الدور المهم الذي لعبته الترجمة وما زالت تؤديه في تسهيل التفاعل الإنساني والتغلب على الحواجز اللغوية والثقافية.
- إطلاع الطلاب على التعريفات الرئيسية للترجمة وأنواعها.
- توجيه الطلاب نحو فهم العلاقة الأساسية بين الترجمة ومستويات المعنى المختلفة.
- تعريف الطلاب بالعلاقة المهمة بين الترجمة والثقافة.
- تعريف الطلاب بالصعوبات الرئيسية التي تنطوي عليها عملية الترجمة واستراتيجيات حل المشكلات ذات الصلة.
|
مخرجات المقرر |
مخرجات التعلم المرجوة أ. المعرفة والفهم
لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من:
أ1. تطوير فهمهم لأهمية الترجمة في التغلب على الحواجز اللغوية.
أ2. تطوير فهمهم لبعض مفاهيم الترجمة الأساسية مثل التكافؤ ، ونقل المعنى ، إلخ
أ3. تطوير فهمهم لبعض أنواع الترجمة الأساسية وصعوبات الترجمة.
ب. المهارات المعرفية
لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من:
ب1. تطوير الوعي بأنواع المعاني.
ب2. تطوير الوعي بالفرق بين الترجمة التحريرية والترجمة الشفوية.
ب3. إظهار فهم مصطلحات ومفاهيم الترجمة المهمة.
ب4. تطوير الوعي حول بعض الصعوبات اللغوية والثقافية في الترجمة.
ج. المهارات العملية والمهنية
لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من:
ج1. تفسير معاني النص كخطوة أساسية في عملية الترجمة
ج2. القيام بإجراء التحويلات اللازمة عند ترجمة الجمل والتعابير والنصوص القصيرة نسبيًا بين الإنجليزية والعربية.
د. المهارات الرئيسية القابلة للتحويل
لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من:
د1.اكتساب بعض المهارات الأساسية في تحليل المعنى.
د2. اكتساب بعض مهارات الترجمة الأساسية.
د3. تعزيز الوعي الذاتي والثقة في مهارات الترجمة الخاصة بهم ، ومهارة التعلم التفاعلي والتعاوني.
|
U214A عوالم اللغة الانجليزية (1)
(8) ساعة
يتناول هذا المقرر الموضوعات الرئيسية والمناقشات والحوارات الأساسية المعاصرة في دراسة اللغة الانجليزية وطرق وصفها وتحليلها . ويتناول الجزء الاول من هذا المقرر تاريخ اللغة الانجليزية وواقعها ومكانتها في العالم المعاصر . ويسعى هذا المقرر الى تمكين الطلبة من فهم أصل اللغة الانجليزية وكيفية انتشارها عالمياً ومواكبتها للتطورات الاجتماعية والثقافية والتكنولوجية .
رمز المقرر |
U214A |
اسم المقرر |
عوالم اللغة الانجليزية (1) |
المتطلب السابق |
EL120 |
الساعات المعتمدة |
8 |
وصف المقرر |
يتناول هذا المقرر الموضوعات الرئيسية والمناقشات والحوارات الأساسية المعاصرة في دراسة اللغة الانجليزية وطرق وصفها وتحليلها . ويتناول الجزء الاول من هذا المقرر تاريخ اللغة الانجليزية وواقعها ومكانتها في العالم المعاصر . ويسعى هذا المقرر الى تمكين الطلبة من فهم أصل اللغة الانجليزية وكيفية انتشارها عالمياً ومواكبتها للتطورات الاجتماعية والثقافية والتكنولوجية . |
أهداف المقرر |
2. أهداف المقرر يهدف هذا المقرر الى ما يلي: 1. ان الهدف الرئيسي من المقرر هو تمكين الطلبة من فهم وتطبيق الأدوات اللازمة لملاحظة ومعرفة تنوع اللغة الإنجليزية على مستوى المتحدث الفردي والسياقات المؤسسية والثقافية والوطنية الأوسع. 2. سيتم فحص النصوص المنطوقة والمتعددة الوسائط من مجموعة متنوعة من السياقات والأنواع ، بما في ذلك الأدب والأغاني والسياسة والإعلان. 3. كما سوف يتم استكشاف أهمية اللغة وقوتها في الحياة الاجتماعية والاقتصادية في البلدان التي تكون فيها اللغة الإنجليزية هي لغة الأغلبية مثل إنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية ، وفي البلدان التي توجد بها جنبًا إلى جنب مع لغة أو أكثر من اللغات الأخرى مثل الهند أو جنوب إفريقيا. 4. وستكون نقطة تعليم هامة هي مسألة ملكية اللغة الإنجليزية والأيديولوجيات المصاحبة لتلك الفكرة. |
مخرجات المقرر |
3. مخرجات التعلم المرجوة أ. المعرفة والفهم لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الطلبة ما يلي: أ1. معرفة تاريخ اللغة الإنجليزية وتطورها كلغة عالمية إضافة الى مناقشات تحيط بدورها المعاصر في مجموعة من السياقات الاجتماعية والثقافية الدولية. أ2. ادراك كيف يتعلم الناس اللغة الإنجليزية ويستخدمونها في مجموعة من السياقات. أ3. كيف تفعٌل اللغة الإنجليزية وكيف يمكن وصفها. طبيعة الأدلة اللغوية وطرق جمعها وتحليلها. ب. المهارات المعرفية لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: ب1. تطوير وتثمين مهارات تحليل النصوص المنطوقة والمكتوبة. ب2. تحديد وتقييم الحجج والنظريات المتنافسة ب3. تفسير الأدلة اللغوية وتقييمها بشكل نقدي في ضوء التفسيرات والحجج والنظريات البديلة. ج. مهارات عملية ومهنية لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: ج1. البحث عن المعلومات وتوليفها وتنظيمها (بما في ذلك المصادر الإلكترونية) ، وتقييم أهميتها بشكل نقدي. ج2. التعرف على المعلومات والحجج والأفكار بفعالية باستخدام الأساليب واللغة المناسبة لجمهورك: على سبيل المثال ، كتابة المقالات الأكاديمية لمدرسك ، أو التواصل مع الطلبة الآخرين عبر الوسائل الإلكترونية. ج3. تخطيط ومراقبة ومراجعة التقدم المحرز الخاص بك كمتعلم مستقل، بما في ذلك الاستفادة مما يشيره عليك مدرسك. ج4. فهم وتفسير البيانات الأساسية في شكل خرائط ورسوم بيانية وجداول. د. المهارات الرئيسية القابلة للتحويل لدى الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من الدارسين أن يكونوا قد تمكنوا من: د1. التفكر مليا في تجربتك اللغوية وعلاقتك باللغة الإنجليزية. د2. التعرف على الأنواع المناسبة من النصوص المكتوبة وسجلات اللغة المنطوقة واختيارها للأغراض الشخصية والمهنية. |