برنامج التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة هو أحد برامج الجامعة العربية المفتوحة الذي يزود الطلاب بالمعرفة والمهارات الأساسية في مجالات الوسائط المتعددة والإعلانات والعلامات التجارية والرسوم المتحركة.
سيكون خريجو هذا البرنامج قادرين على استخدام المهارات الإبداعية والفنية والتفكير النقدي في تصميم كل من الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، والألعاب، و تطبيقات الهاتف المحمول إلى جانب تطوير المشاريع التي تتضمن استخدام الوسائط المتعددة و الرسومات المتقدمة. كما و سيتمكن خريجو هذا البرنامج أيضا من تطوير الاتصال المرئي للربط بين التصميم من ناحية والصناعة من ناحية أخرى.
كما سيتمكن طلاب هذا البرنامج من تقييم تقنيات التصميم والأدوات التكنولوجية المطبقة على مشاريع واقعية واختيار المناسب منها. وسيتاح لخريجي هذا البرنامج مجموعة واسعة من الفرص الوظيفية المحتملة في القطاعات المهنية لإنتاج الصور من خلال تنفيذهم لمشاريع مختلفة في مجال السمعيات والبصريات والرسومات المتحركة وصناعة الأفلام والتصوير الفوتوغرافي والإعلان والعلامات التجارية والتصميم التفاعلي.
لماذا تدرس التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة
يهدف هذا البرنامج بشكل أساسي إلى تزويد الطلاب بالفهم العميق والمهارات اللازمة للتصميم الجرافيكي وتكنولوجيا الوسائط المتعددة، ويتضمن ذلك بناء النماذج ثلاثية الأبعاد والإضاءة والرسوم المتحركة التي ستمكن الطلاب من إنشاء تجارب مثيرة وجذابة وتفاعلية. إضافة إلى ذلك، سيتعلم الطلبة على كيفية تصحيح الصور/الوسائط المتعددة -التي تم تطويرها- وتحسينها، كما وسيتعلم الطلبة على تطوير جميع أنواع الوسائط الرسومية بما في ذلك صفحات الويب، والحملات التسويقية، والإعلانات، والمواد التعليمية، ومشاريع الوسائط المتعددة.
و سيعمل هذا البرنامج على مساعدة الطلبة في تطوير مهارات قوية في الإبداع الفني، والتعرف إلى الخلفية التاريخية لتصميم الجرافيك / الوسائط المتعددة ، والتعرف إلى الوسائط المتعددة ومعايير التصميم الجرافيكي، والتعرف إلى الاطار النظري المتخصص في الوسائط المتعددة والتصميم الجرافيكي، والتعرف إلى أساسيات الأعمال، وتطوير المهارات اللازمة في إتقان التقنيات والأدوات ذات الصلة بالبرنامج. لذلك فإن هذا البرنامج يوازن بين الجوانب النظرية والعملية والجوانب الفنية والتقنية على حد سواء.
بالإضافة إلى ما سبق ، يتمتع هذا البرنامج بالمميزات التالية:
- تقدم جميع البرامج التعليمية من قبل مدرسين مؤهلين تأهيلا عالياً وذوي خبرة أكاديمية ومهنية مميزة في الوسائط المتعددة والتصميم الجرافيكي، مما يساهم في إعداد خريجين متميزين لسوق العمل.
- الطبيعة العملية للبرنامج
- صمم هذا البرنامج بمشاركة فاعلة من أكاديمي فروع الجامعة العربية المفتوحة المنتشرة في الوطن العربي.
طريقة الدراسة
ستكون الدراسة في هذا البرنامج بطريقة التعلم المدمج (المختلط).
المدة الزمنية للدراسة
يجب على الطالب دراسة ما مجموعه 134 ساعة معتمدة للحصول على درجة البكالوريوس في هذا البرنامج أي ما يعادل ثمانية فصول دراسية ما يعادل أربع سنوات دراسية - من دون الفصل الدراسي الصيفي- للطالب النموذجي وبحد أقصى ستة عشر فصلاً دراسياً ما يعادل ثمان سنوات دراسية.
GMDT_Program Specification.pdf
Students seeking a BSc in Graphic and Multimedia Design / Technology must complete at least 134 credit hours:
- Overall Structure (Table 1)
- University Requirements/ Mandatory (Table 2)
- University Requirements/ Branch Requirements/Mandatory (Table 3)
- Faculty Requirements/ Mandatory (Table 4)`
- Faculty Requirements/ Electives (Table 5)
- Core Specialization/ Mandatory (Table 6)
Table 1: The Overall Graphic and Multimedia Design / Technology Structure
No. | Category | Credit Hours |
1
| University Requirements/ Mandatory
| 12 |
2 | University Requirements/ Branch Requirements/Mandatory | 6 |
3 | Faculty Requirements/ Mandatory | 6 |
4 | Faculty Requirements/ Electives | 14 |
5 | Core Specialization/ Mandatory | 96 |
Total
| 134 |
Table 2: University Requirements/ Mandatory (12 Credit Hours)
Course Code | Course Title | Credit Hours | Prerequisites |
GT101 | Learning and Information
| 3
| -- |
EL111 | English Communication Skills I | 3
| -- |
EL112 | English Communication Skills II
| 3
| EL111 |
AR111 | Arabic communication Skills I | 3
| -- |
Total
| 12 |
|
Table 3: University Requirements/ Branch Requirements/Mandatory (8 Credit Hours)
Course Code | Course Title | Credit Hours | Prerequisites |
GR131 | Bahrain History and Culture | 3 | -- |
LAW 107 | Human Rights | 2 | -- |
INT300 | Industrial Training | 1
| Completion of 80 credit hours |
Total
| 6 | |
Table 4: Faculty Requirements/ Mandatory (6 Credit Hours)
Course Code | Course Title | Credit Hours | Prerequisites |
GM101 | Calculus 1/ College Mathematics | 3 | EL111 |
GM102 | Linear Algebra | 3 | EL111 |
Total | 6 | |
Table 5: Faculty Requirements/ Electives (14 Credit Hours)
Course Code | Course Title | Credit Hours | Prerequisites |
GE103 | Discrete Mathematics | 3 | EL111 |
GE104 | Data, Computing and Information | 3 | EL111 |
GE105 | Data Structures and Algorithm | 3 | EL111 |
GE106 | Computer Organization and Architecture | 3 | EL111 |
GE201 | Programming for Digital Media | 4 | EL111 |
GE202 | Computer Aided Design | 4 | EL111 |
GE301 | 3D Modelling and Animation Techniques | 4
| EL111 |
Table 6: Core Specialization/ Mandatory (96 Credit Hours)
Course Code | Course Title | Credit Hours | Prerequisites |
Level 4 |
4AD010 | Introduction to Art and Design in Context | 5 | EL111 |
4VC012 | Studio Practice: Ideas, concepts and | 5
| EL111 |
4VC013 | Elements, Composition and Digital Foundation | 5 | EL111, GT101 |
4VC014 | Introduction to Programming and Interactivity for Media Arts | 5 | EL111 |
4VC015 | Digital Photography and Media Production | 5
| EL111 |
4VC016 | Typography-I | 5 | EL111 |
Sub total | 30 | |
Level 5 |
5VC012 | Visual Narrative | 5
| EL111, 4AD010, 4VC013, 4VC016 |
5AD008 | Critical and Contextual Issues in Art and Design | 5 | EL111, 4VC013, 4VC014 |
5VC013 | Typography-II and Computer Graphics | 5 | 4VC016, GM101, GM102 |
5VC015 | Digital and Emerging Media Design | 5 | GT101, 4VC014, 4AD010 |
5VC017 | Digital Visualization Studio | 5 | 4AD010, 4VC01, 4VC017 |
5VC019 | Visual Effects, Compositing and Mixed Media Production | 5 | GT101 4AD010 |
Sub total | 30 | |
Level 6 |
6AD002 | Research Methods for Graphic Design | 6 | 5AD008 |
6AD001 | Creative Industries and Opportunities | 6 | 5AD008 |
6VC012 | Graduation Project | 6 | At least 80 credit hours to be completed |
6VC015 | Digital Media Design for Mobile Devices | 6
| 4VC014, 4AD010, 5VC015, 5AD008, 5VC013 |
6VC018 | Independent Graphic Design Practice | 6 | 4VC014, 4VC016 |
6VC019 | Major Aspects of Visual Communication Projects | 6 | 5VC019 |
Sub total
| 36 | |
Total | 96 |
|
Any special requirements?
- Higher level courses can only be taken on the completion of the preceding lower level courses.
- Software packages and licenses for the courses under consideration
- Laboratories/ personal computer should be equipped with appropriate graphic readiness (according to the requirements of software packages).
- Appropriate equipment for studio activities.
Brief description of mains areas within the overall specialisation
The main areas within the overall specialisation include Computer Graphic Design, Multimedia Production, Computer Aid Design, Computer Modelling and Animation Techniques. The Computer Graphic Design area deals with the effective use of Computer Technology towards the creation of creative and artistic designs and projects. The Multimedia Production part of the programme deals with the integration of sound, graphics, images and video content to create stimulating and inspiring multimedia projects. Computer Aid Design deals with the application of digital computer technology towards building advanced models of industrial parts and components necessary for building industrial products, tools and machinery. The Computer Modelling and Animation techniques enable users to produce developmental models and sketches of products, perform character and environment modelling, develop animatic actions, and undertake content development for games and animations.