وجمعت الفعالية نخبة من الأكاديميين والباحثين وطلبة الدراسات العليا ضمن أجواء علمية تفاعلية هدفت إلى استكشاف الاتجاهات المستجدة في مجال تدريس اللغة الإنجليزية، وتسليط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في تطوير أساليب التدريس والتقويم. وقد استضاف حرم الجامعة فعاليات المنتدى، الذي سعى إلى تحقيق جملة من الأهداف، أبرزها:
1- تبادل أفضل الممارسات في مجالي التدريس والبحث العلمي.
2- تعريف طلبة الدراسات العليا بأحدث القضايا والاتجاهات في التخصص.
3- تعزيز مهارات البحث والمشاركة الأكاديمية لدى الطلبة في ميدان التعليم
وتضمن المنتدى ثلاث محاضرات رئيسية قدّمها متخصصون في المجال، ركّزت جميعها على سبل توظيف الذكاء الاصطناعي في تطوير تعليم اللغة الإنجليزية. فعلي سبيل المثال:
1- استعرضت الدكتورة مريم فاتي (الجامعة العربية المفتوحة – البحرين) في عرضها المعنون "الذكاء الاصطناعي كمساعد تعليمي" كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يدعم المعلمين في تصميم الدروس، وإعداد الموارد التعليمية، وتحفيز التفاعل داخل الفصل الدراسي.
2- قدّمت الدكتورة سميرة فرحات (كلية البحرين للمعلمين – جامعة البحرين) عرضاً بعنوان "تعزيز مهارات التفكير النقدي من خلال الأساليب التربوية المدعومة بالذكاء الاصطناعي"، ركّزت فيه على دور الذكاء الاصطناعي في صقل مهارات التفكير التحليلي لدى متعلمي اللغة.
3- تناولت الدكتورة صفية هاشم (كلية البحرين للمعلمين – جامعة البحرين) في ورقتها "إعادة تعريف التقييم عبر الذكاء الاصطناعي: تطوير التغذية الراجعة وأساليب التقويم"، حيث قدّمت تصورات عملية حول استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تقديم تقييمات أكثر دقة وتخصيصاً.
لقد شكّل المنتدى منصة ثرية للنقاش وتبادل الآراء، وقد أتاح للمشاركين، وخصوصًا طلبة الدراسات العليا، فرصة مميزة لاستلهام أفكار بحثية جديدة تدعم مسيرتهم الأكاديمية.
وبهذه المناسبة، أكدت الدكتورة مريم فاتي، منسقة برنامج الماجستير أن "المنتدى يأتي ضمن جهود برنامج الماجستير في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بالجامعة العربية المفتوحة فرع البحرين المستمرة لدمج النظرية بالتطبيق العملي، وتمكين الطلبة من أدوات تعليمية حديثة تسهم في بناء معلمين مبدعين ومواكبين للمستقبل".
ويواصل برنامج الماجستير في تدريس اللغة الإنجليزية بالجامعة العربية المفتوحة – البحرين، التزامه الراسخ بالتميّز الأكاديمي والابتكار التربوي، من خلال توفير بيئة تعليمية محفّزة تُسهم في تنمية الكفاءات المهنية والبحثية في مجال تعليم اللغة الإنجليزية.