انا عضو مسجل ونشط في بوابة الأبحاث، وهو موقع تواصل اجتماعي أوروبي للعلماء والباحثين. https://www.researchgate.net/profile/Habil-Ogalo/stats/report/weekly/2022-01-16. لقد أبلغتني بوابة الأبحاث في العديد من المناسبات أن مقالاتي / منشوراتي البحثية قد حققت إنجازات بارزة مع عدد كبير للغاية من الاستشهادات والاهتمامات البحثية والقراءات التي قامت بها فئات متنوعة من الباحثين والعلماء في جميع أنحاء العالم. بناءً على الأدلة، وفقًا لتقرير بوابة الأبحاث للأسبوع المنتهي في 16 يناير 2022، بلغ عدد منشوراتي البحثية العلمية "القراءات" 2990 منشورًا في جميع أنحاء العالم.
يتم تعزيز حماسي البحثي بشكل أكبر من خلال الباحث العلمي من Google، حيث أجد وأتمكن من الوصول إلى التطورات المهنية والأكاديمية الحديثة في جميع أنحاء عالم البحث العلمي. يعرض الباحث العلمي من Google أيضًا كيف أحدثت تأثيرًا يتجاوز مؤسستي ليس فقط من خلال استضافة مقالاتي البحثية ولكن أيضًا الإشارة إلى عدد المرات ومدى حداثة الاستشهاد بها من قبل الباحثين
في الأدبيات العلمية الأخرى في جميع أنحاء العالم. https://scholar.google.com/cits?user=xFYTmGwAAAAJ
أنا بصدد تجديد عضويتي في Publication Integrity and Ethics-UK، لتسهيل وتسريع عملية التنفيذ الناجحة والتطوير المهني المستدام القائم على الأخلاقيات والمثبت.
خطط مستقبلية:
• تتمثل خططي المستقبلية وجدول أعمالي البحثي طويل المدى في محاولة دمج التقنيات المبتكرة الناشئة خاصة في الصناعة المصرفية مع الخدمات المصرفية الإلكترونية الرائجة والنظر في وجهات نظر مختلفة للتعاون مع خبراء من خلفيات مختلفة لدحض الأسطورة القائلة بأن "الحياة كانت كثيرة جدًا". أبسط عندما كان التفاح والتوت الأسود مجرد فواكه.
• بالإضافة إلى ذلك، يعد إشراك طلاب الدراسات العليا في البحث جانبًا مهمًا لبرنامج بحثي. من خلال عملية البحث سأسعى جاهدا لتدريب الطلاب على مفاهيم البحث والإدارة الأساسية ومنهجية البحث واستراتيجيات الإدارة. لقد اكتسبت متعة هائلة من التدريب والعمل مع العقول الشابة المشرقة والحيوية. ولذلك سأستمتع كثيرًا بتوسيع آفاق بحثي في مجالات جديدة من العالم المتغير الآن بسرعة وبأسئلة وتقنيات بحثية جديدة رائجة.
باعتباري أكاديميًا وباحثًا شغوفًا ومعتمدًا ومنحت زميلًا أول وزميلًا رئيسيًا من أكاديمية التعليم العالي HEA-UK، فإنني أعتزم أنه إذا أتيحت لي الفرصة سأستمر في نقل الخبرة التعليمية والبحثية المكتسبة من خلال فرص وأنشطة التطوير المهني المستمر و كمرشد للأكاديميين والمتعلمين وقادة الصناعة الطموحين في الحاضر والمستقبل.
وأنا أتفق مع ونستون تشرشل، وهو سياسي بريطاني، عندما أكد أنه "مهما كانت الاستراتيجية جميلة، فيجب عليك أن تنظر من حين لآخر إلى النتائج". في هذا الصدد، فيما يتعلق بتدريسي، فأنا لا أنظر إلى النتيجة فحسب، بل أركز على النتائج في قيادتي الإستراتيجية لتعزيز تعلم الطلاب وأدائهم، كما أن منهجي مختلف ولذلك اخترت أن أحدث فرقًا . لقد كنت أصنع فرقًا وأضيف قيمة باستمرار في الجامعة العربية المفتوحة؛ تابعة للجامعة المفتوحة OU-UK. الجامعة العربية المفتوحة هي الرائدة في مجال التعلم المدمج في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
كعضو بارز في كلية الدراسات التجارية، تم تعييني في دور منسق برامج الجامعة العربية المفتوحة فرع مملكة البحرين ومنسق المقرر العام المسؤول عن تطوير المقررات ومراقبتها في 9 فروع للجامعة العربية المفتوحة منتشرة في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. المناطق في لبنان وعمان والأردن والكويت ومصر والمملكة العربية السعودية وفلسطين والسودان ومملكة البحرين، منذ عام 2012.
لقد قادتني خبرتي التعليمية والأكاديمية التي امتدت لأكثر من 20 عامًا إلى الحصول على جوائز "جائزة التميز في التدريس" المرموقة. علاوة على ذلك، فإن أكاديمية التعليم العالي HEA-UK، وهي منظمة معتمدة عالميًا ومشهورة تعمل مع الحكومات والجامعات والأكاديميين في جميع أنحاء العالم، لزيادة تأثير التدريس في التعليم العالي ولجعل التدريس أفضل، قد حصلت على شهادتي تدريجية مرتين ومنحتني وسامًا مرموقًا و المركز الأول المرغوب فيه، زميل أول-SFHEA، مرجع الزمالة PR184792 وثانيًا، المركز الأعلى، زميل رئيسي-PFHEA، مرجع الزمالة PR222774 تقديرًا للتحصيل وفقًا لإطار المعايير المهنية في المملكة المتحدة لدعم التدريس والتعلم في التعليم العالي.
أعمل كصانع تغيير ومروج للتحسين في جميع مؤسسات الجامعة العربية المفتوحة التي تضم أربع كليات مختلفة: دراسات الأعمال، ودراسات الكمبيوتر، ودراسات اللغات، والتعليم. وتقع هذه الجامعات في جامعات منتشرة في مواقع ثقافية وجغرافية متنوعة في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهذا يشمل التعاون مع جامعة ماليزيا المفتوحة OUM في ماليزيا حصريًا لبرنامج الدراسات العليا. أنا أدير وأقود وأضع نموذجًا لتعزيز التميز في التدريس خارج المؤسسة لدعم الممارسة الممتازة في تعلم وتدريس البحوث التربوية.
تماشيًا مع دوري كمطور للتعليم العالي، كان دوري المؤثر هو نشر وتكييف وتنفيذ الارتباط الصناعي الإلزامي لجميع الطلاب المتوقع تخرجهم في جميع الكليات. كان هذا جزءًا عمليًا من المنهج الدراسي مع أساليب تدريس عملية للابتكار مدعومة بإمكانية التوظيف في فلسفة عالمية متغيرة. ظلت هذه المواضيع جزءًا لا يتجزأ من إطار ونهج التقدم الوظيفي الخاص بي. في هذا الصدد، كان علي اتخاذ قرارات صعبة على المستوى المؤسسي بشأن مبررات هذا البرنامج وقدرته على الاستمرار وطريقة دمجه في الوحدات المعتمدة في الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة والتي يتم إجراؤها في كليات الجامعة المفتوحة بأكملها والمنتشرة في بلدان مختلفة. وهذا يتماشى مع المقترحات الواردة في الورقة البيضاء والتقرير الخاص بإعادة التحقق من OU-UK المصمم لتحسين وتعزيز معايير التدريس والتعلم.
وقد أدى تكامل ونتائج هذا الارتباط والتدريب الصناعي إلى تأثير كبير على الجامعة بأكملها. وكان لها تأثير إيجابي على توظيف طلاب الدراسات العليا في الجامعة. وكدليل على ذلك، فقد حدثت قفزة مذهلة من 40% في صيف 2018 إلى 72% في صيف 2020.
في عام 2019، بناءً على طلب نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، قمت بتطوير استراتيجية الجامعة الجديدة لتجربة التعلم والتدريس للطلاب (LTSE). لقد تمكنت من الاستفادة من التعلم من منشوري في أبحاث الأعمال http://ijmbr.infor/papers/v8/1-2pdf الذي استكشفت فيه، من بين أمور أخرى، صياغة استراتيجية التدريس الفعالة.
قياس فعاليتي:
لقد كان لعملي تأثير مؤسسي فعال في أربعة جوانب وهي:
• إدخال معيار جديد للشمولية عبر الإنترنت والذي تم اعتماده على نطاق واسع وتجاوز ما يقرب من 85% من أعضاء الجامعة العربية المفتوحة وموظفي OUM، مما يلبي التوقعات المؤسسية في السنوات الأربع الماضية.
• تحسين ملحوظ في إنجازات الطلاب من المجموعات التي كانت ذات أداء ضعيف سابقًا، على سبيل المثال، الطلاب الحاصلون على معدل تراكمي أقل من 2، وكذلك الطلاب من الخلفية المهنية وغير الناطقة باللغة الإنجليزية.
• كانت التقييمات العددية للطلاب لفصولي إيجابية للغاية. غالبًا ما كانت هذه التقييمات مصحوبة بتعليقات من الطلاب تعبر عن مدى زيادة حماسي للمادة في حماسهم
الاهتمام بالدورة. علاوة على ذلك، والأهم من ذلك، في رأيي، يعتقد العديد من الطلاب أن اهتمامهم المتزايد بالموضوع أدى إلى تحسين الأداء والتعلم.
• تأثير كبير على إعادة هيكلة لجنة التقييم بالجامعة لإعطاء التركيز والأهمية المستمرة للتعلم والتدريس وردود الفعل التقييمية والمعايير الجديدة للتغذية في مهام المعلم المحددة - TMAs وتقييمات الفصل الدراسي النهائي - FTAs عبر جميع كليات الجامعة. وكان هذا تنفيذًا وامتثالًا لتقرير وتوصية الممتحن الخارجي المعين من قبل الدكتور ليندون ميرفي من جامعة أويو بالمملكة المتحدة.
لقد بدأت ودعمت العمل وشبكة الزملاء في الجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة، وتسعة فروع جامعية للجامعة المفتوحة في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجامعة OUM في ماليزيا، عبر Microsoft Teams أو Zoom أو GoToMeeting وبالتالي إيجاد طرق يمكنهم من خلالها مشاركة وتبادل وجهات النظر العلمية واستراتيجية تكامل واضحة. بالإضافة إلى تقييم الكفاءة التشغيلية المستدامة وتأثير الاستراتيجية العصرية. وكانت المعرفة المستمدة من منشوراتي الخاصة ومن مصادر أخرى مفيدة في هذا الصدد؛
هابيل (2020) الإدارة الإستراتيجية لممارسات إدارة الموارد البشرية والأداء الابتكاري في قطاع الألياف الزجاجية عالي التقنية في البحرين: الدور الوسيط للابتكار التنظيمي، متاح: http://acdmhr.theiaer.org/archive/v2/v2n3/p1.html
سليمان م، عمير أ، هابيل إس، فضلوز زد (2020) الإدارة الإستراتيجية لممارسات إدارة الموارد البشرية. التعمق في مشاركة الطلاب في البحرين: مساهمات من الكفاءة الذاتية الأكاديمية والمرونة الأكاديمية متاح: http://ijmbr.info/papers/v8/1-12.
Mini,J&Habil,S (2012) التعلم الجزئي كعملية مبتكرة لاستراتيجية المعرفة
ردود الفعل المجلة الدولية للبحوث العلمية والتكنولوجية المجلد 1 العدد الثاني، ديسمبر 2012.
Burgstahler, S. (2015) التصميم غير العادي في التعليم العالي، مطبعة جامعة هارفارد.
في عام 2018، مع زيادة وتوسيع مهمة التدريس والتعلم الخاصة بي، أخذت دورًا مؤثرًا كبيرًا في قيادة تطوير جميع أعضاء هيئة التدريس المرتبطين بالتعلم والتدريس عبر الجامعة العربية المفتوحة ومكوناتها وكلياتها المنتشرة في جميع أنحاء منطقة الخليج ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بما في ذلك الجامعة المفتوحة. الجامعة الماليزية التي تتبع لها الجامعة العربية المفتوحة للدراسات العليا.
ونظرًا للحجم الكبير للجامعة العربية المفتوحة والتواجد الجغرافي المتنوع لمكوناتها داخل كلياتها المختلفة، فإن التخطيط لتطوير أعضاء هيئة التدريس يحتاج إلى استراتيجية ديناميكية ومستدامة. وفي هذا الصدد وضعت الأساس الذي:-
• كان لديه برنامج تعاوني للأنشطة. لقد وجدت أن هذا الأمر تم بسلاسة لأنني كنت رئيسًا لكلية الدراسات التجارية، بالإضافة إلى منسق البرنامج، ومن ثم كان لدي شبكات داخل دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمملكة المتحدة والهند وماليزيا من بين شبكات أخرى في جميع أنحاء العالم.
• اعتمد شكل مجموعة مكتفية ذاتيا من طريقة العمل على سبيل المثال. زيادة عدد أعضاء هيئة التدريس من زملاء HEA-UK الذين يمكنهم بالتالي دعم المزيد من التطوير المهني المستمر (CPD)
مستوحاة من خبرتي في التدريس ومعرفتي بـ "التفكير المنظومي" التي استمدتها من دمج الوحدة القائمة على الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة في برامج الجامعة المفتوحة في أربع كليات، تصورت أن تطوير أعضاء هيئة التدريس هو "نظام" يحتاج ويحتاج إلى الوصول إلى الهدف المنشود. مستوى الإنجاز في عالم ديناميكي ومتغير باستمرار، لا سيما في سيناريو الوباء العالمي قبل وأثناء وبعد فيروس كورونا.
كان التأثير الأساسي لذلك هو مبادرتي وإنشاء "حرب" مؤسسية ضد الانتحال لضمان استمرار المبادئ التربوية الأساسية والحاسمة في قلب التدريس، وكذلك لغرس أفضل الممارسات الموجهة لتقديم تعليم عالي الجودة أخلاقياً. تنفيذ سياسة مكافحة الانتحال وما يترتب على ذلك من إدخال وتنفيذ كاشف الانتحال؛ لم يكن برنامج Turnitin، الذي حظي بالتقدير والموافقة من قبل لجنة خدمات التحقق من الصحة في الجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة، مجرد علامة فارقة في إنجازي، بل كان بمثابة تغيير آخر لقواعد اللعبة.
كرئيس وقائد لبرنامج في كلية دراسات الأعمال في الجامعة العربية المفتوحة ومكوناتها، أثناء قيامي بمراجعة المناهج الدراسية، قمت بالتشاور على نطاق واسع مع فرق القيادة العليا في كل من الجامعة العربية المفتوحة والجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة، إلى جانب موظفي الدعم الإداري والطلاب ذوي الصلة، وبالتالي التركيز على تكامل وحدات في البرنامج مما يؤدي إلى نظام يسمح للطلاب من خلفيات أكاديمية وثقافية مختلفة بالتدريس والتعلم بانسجام. هذا المبدأ بالغ الأهمية بشكل خاص في الجامعة العربية المفتوحة حيث
دليل على تأثيري:
بناءً على الأساس المنطقي المفصل أعلاه وعمليات العمل والنتائج، يمكنني أن أؤكد بشكل قاطع أن دوري الأكاديمي والإداري المبتكر كان له تأثير مؤسسي ووطني ودولي في خمسة مجالات رئيسية:
• لقد كان لي تأثير على الجامعة من خلال توسيع نطاقها ومحفظة برامج التخرج والتطوير.
• لقد أثرت في التكيف، على المستوى الوطني والدولي، لـ "الحرب" الجذرية ضد الانتحال، مما أدى إلى إنشاء آلية وسياسة للتوعية والكشف والوقاية.
• لقد قمت بدعم الزملاء والتحقق من صحتهم وإلهامهم في كليات متنوعة لدراسات الأعمال ودراسات الكمبيوتر ودراسات اللغة من خلال تعيين العبء التدريسي المتناسب وطرق التدريس المرتبطة بها.
• لقد قمت بتمكين الجامعة من تكييف وتنفيذ سياسة واستراتيجية فعالة لتوجيه تطوير التعليم والتعلم، وبالتالي ضمان اعتماد المبادئ الأساسية وأفضل الممارسات في جميع أنحاء المؤسسة بكفاءة موثقة تزيد عن 85%.
• منحتني أكاديمية التعليم العالي-HEA-UK ومنحتني مكانة متميزة ومتميزة كزميل أول وبالتالي أعلى زميل رئيسي، ومنذ ذلك الحين قمت بتمكين الجامعة من الحصول على الجيل الأول من كبار الزملاء-SFHEA-UK الذين مرروا تأثيرًا مستدامًا من خلال خلق مزيد من الفرص لتطوير أعضاء هيئة التدريس ووضع سياسات واستراتيجيات تنظيمية فعالة لدعم وتعزيز الآخرين بشكل مستدام في تقديم تعليم عالي الجودة ودعم التعلم عن طريق مجموعات الاهتمامات التربوية.
التركيز العام لبرنامجي البحثي، بناءً على مؤهلاتي
الأكاديمية للدكتوراه في إدارة البنوك، وماجستير الفلسفة في إدارة البنوك، وماجستير
في إدارة البنوك، ودرجة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في المحاسبة والتدقيق المتقدمة،
هو تزويد المتعلمين والممارسين بالمهارات اللازمة. المعلومات والأدوات التي ستمكنهم
من أن يصبحوا باحثين ومشرفين أفضل لنظام الإدارة المبتكر والمستدام، وتحديداً في الصناعة
المصرفية التي تواجه العديد من التحديات بسبب المنافسة في القطاع المصرفي، والتغير
التكنولوجي، وزيادة الأصول المتعثرة، وارتفاع عدد العملاء. التوقعات، وزيادة الطلب
على الربحية، وغيرها.
يسعدني كوني أكاديميًا متمرسًا ومتمرسًا وحائزًا
على الاعتماد المزدوج من أكاديمية التعليم العالي؛ HEA-UK،
المكانة المرموقة والمرغوبة، أول زميل أول-SFHEA،
مرجع الزمالة PR184792 ثانيًا، أعلى زميل رئيسي-PFHEA،
مرجع الزمالة PR222774 تقديرًا للتحصيل وفقًا لإطار المعايير المهنية في المملكة المتحدة لدعم
التدريس والتعلم في التعليم العالي . لضمان الالتزام المستمر والناجح والمشاركة في
التطوير المهني المستمر المتعلق بالممارسات الأكاديمية والمؤسسية وغيرها من الممارسات
المهنية عن طريق نهج متكامل للممارسة الأكاديمية يتكون من الأبحاث والمنشورات.
في ضوء ما سبق، أعتقد اعتقادًا راسخًا أن التطوير
المهني المستمر CPD،
خاصة في مجال البحث والنشر، هو أمر أساسي وحاسم للغاية لممارستي المهنية باعتباري مؤدًا
يحركه النتائج، ومنسقًا للبرامج والدورات التدريبية، وكباحث نشط. تطوير ممارستي المهنية
من خلال تبادل الخبرات العلمية مع الزملاء والأقران داخل الجامعة العربية المفتوحة
وعبر الحدود. لقد حققت ذلك من خلال المشاركة بشكل موضوعي في الأبحاث والمنشورات العلمية
المستدامة ذات الجودة العالية في المجلات رفيعة المستوى والمفهرسة ضمن سكوبس، إلى جانب
حضور أحداث ومنتديات التطوير المهني المستمر المتعلقة بالأبحاث. ومن ثم، فإنني أعتبر
التطوير المهني المستمر أمرًا محوريًا لأي ممارسة أكاديمية مستدامة وقيادة في قطاع
التعليم.
تم وضع أمثلة على ذلك في أجزاء كبيرة من سيرتي الذاتية
ورسالتي التقديمية. وبهذا أثبت أنني أشارك بنشاط في تطوير نفسي، وبالتالي فأنا قادر
على استخدام وتطبيق نتائج أبحاثي من خلال التطوير لإعلام الآخرين وتحويلهم خارج الجامعة
العربية المفتوحة في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،
أي (لبنان وعمان والأردن). ، الكويت، مملكة البحرين، السودان، المملكة العربية السعودية،
فلسطين) الممتدة إلى وتشمل
الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة، جامعة ألاجابا-الهند،
الجامعة المفتوحة في ماليزيا، جامعة نيروبي-كينيا والجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة
وغيرها. ونتيجة لذلك، تواصلت مع المجتمع العالمي من المتعلمين ومؤسسات التعليم العالي
المختلفة في جميع أنحاء العالم. وكانت قمة الجامعات الآسيوية أحد هذه المنتديات.
من خلال هذا، تعرفت على التعلم عبر الثقافات من
خلال التعاون البحثي، وكانت تجربتي الثقافية الواسعة مدعومة بأصول التدريس المؤكدة
والتعلم المتبادل المحترم واكتساب أفضل الممارسات في البحث الذي عزز قدرتي على اعتماد
أدلة متجانسة - مناهج علمية مستنيرة ضمن المناهج الدراسية وإلى تطوري المهني المستدام
من خلال التعاون على نطاق واسع مع مجتمع البحث العلمي التربوي الديناميكي.
هذه مادة مهمة لأنها تمكن معرفتي بعلم أصول التدريس
من أن تكون مستدامة باستمرار في طليعة ممارسة البحث وعملية التطوير المهني المستمر.
كثيرا ما أحضر ورش العمل والمؤتمرات المتعلقة بالبحث العلمي مثل: - التدريس والبحث
الرقمي في مؤسسات التعليم العالي من قبل جامعة ماكروميديا للعلوم التطبيقية - ألمانيا.
اتجاهات جديدة في نشر الأبحاث لزيادة الحضور والتأثير عن طريق المعرفة الكتابة الإلكترونية
والنشر والمقالات البحثية بقلم قادة برنامج المعرفة الإلكتروني برنامج عبر الإنترنت
من Advance HE-UK، قيادة التدريس والتعلم:
قادة البرامج والباحثون By Advance HE-UK،
Mobile التعلم في التقنيات الرقمية عبر الإنترنت
من خلال دورات Advance HE-UK Pearson Professional Leaders
of Learning المعتمدة والصادرة من جامعة هارفارد وما
إلى ذلك.
لقد مكنني دوري وخبرتي كمعلم وقائد في الجامعة العربية
المفتوحة من تطوير التركيز بشكل تدريجي على البحث التربوي.
لقد تعاونت وتفاعلت مع زملائي في تخصصات متنوعة
ولكن ذات صلة بالبحث، وقدمت ونشرت مقالات بحثية متعددة التخصصات ذات تأثير كبير