06 تشرين1 2019

"العربية المفتوحة تناقش " التقدم المعاصر و الممارسات في مجال البحوث

أناب سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم الزكري رئيس الجامعة العربية المفتوحة ، الدكتور نايف المطيري نائب الرئيس للشئون الاكاديمية والبحث العلمي ، لافتتاح الحلقة النقاشية الدولية " التقدم المعاصر والممارسات في مجال البحوث " التي نظمتها الجامعة العربية المفتوحة في مملكة البحرين وذلك بحضور الاستاذ الدكتور غرم الله الغامدي مدير الجامعة العربية المفتوحة فرع مملكة البحرين وجمهور من الأوساط الأكاديمية والصناعية في المملكة .

وفي بداية الحلقة النقاشية القى الدكتور نايف المطيري كلمة نقل خلالها تحيات سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم الزكري رئيس الجامعة العربية المفتوحة ، ومتنيات سعادته النجاح لهذه لحلقة العلمية والاستفادة من اوراق العمل التي قدمت خلالها .

وأكد نائب راعي الحلقة النقاشية ، أهمية الابحاث العلمية لتطوير اقتصادات الدول وتميزها عن الاخرين ، حيث تلعب مؤسسات التعليم العالي دورًا رئيسيًا في مجال تعزيز ثقافة البحث الاقتصادي ، مشيرا بأن الجامعة العربية المفتوحة قد وضعت استراتيجية لمواكبة الاحداث المتسارعة من خلال تطوير المجال البحثي على المدى الطويل ، منوها الى سعي الجامعة لدعم الباحثين وذلك للمساهمة في الارتقاء بالابحاث الوطنية ي البلدان .

بعد ذلك القى الأستاذ الدكتور غرم الله الغامدي كلمة ، رحب فيها بالحضور ، مشيرا الى أن الجامعة العربية المفتوحة تسعى الى توفير فرص التعليم العالي لأبناء الوطن العربي ، وتوفير فرص التدريب المهني لتغطية حاجات سوق العمل ومتطلبات التنمية في الوطن العربي .

وأوضح الأستاذ الدكتور غرم الله الغامدي ، إن تنظيم حلقة نقاش دولية حول " التقدم المعاصر والممارسات في مجال البحوث " يأتي ضمن جهود الجامعة في تسليط الضوء على اخر التطورات الحديثة والتطبيقات المستخدمة في إنتاج البحوث العلمية والاكاديمية بما يسهم في الارتقاء بالبحوث وزيادة فعاليتها وتطوير قدرات الباحثين الطامحين ، مرحبا بمشاركة الاساتذة والمتحدثون في الحلقة وما سيقدمونه من أوراق عمليه مفيدة .

فيما القى الدكتور سليمان مزمل رئيس مجلس البحث العلمي بالجامعة العربية المفتوحة ، كلمة أشار فيها بأن الأبحاث العلمية تعتبر جزءًا مهما في المشاركة الأكاديمية ، حيث تشجع وحدة البحث العلمي بالجامعة أنشطة البحث العلمي الأكاديمي وقد بادرت بتنظيم جلسات تبادل البحوث الشهرية لأعضاء هيئة التدريس ، والمشاركة في منتديات البحوث الوطنية التابعة لـ HEC، بالاضافة الى التعاون المشترك لاعداد البحوث مع الجامعات الأخرى في البحرين.

بعد ذلك بدأت جلسات الحلقة النقاشية الدولية " التقدم المعاصر والممارسات في مجال البحوث " ، حيث قدم الدكتور محمود شاه من جامعة كوفنتري ‏ بالمملكة المتحدة ، ورقة حول مفهوم الأمن السيبراني ، وأهميته كركيزة أساسية للدفاع عن البلدان . موضحا اساليب البحث والتطوير حول موضوع الأمن السيبراني ، مؤكدا أنه على الأوساط الأكاديمية التعاون من أجل بذل الجهود لحماية الأمة من جرائم الإنترنت من خلال الانخراط في البحث والتطوير.

ثم ألقى السيد الدكتور رفعت أحمد القاضي في المحكمة العليا بجمهورية بنغلاديش الشعبية ، الضوء على أهم القضايا التي تباشرها المحاكم في مجال البحث العلمي ،مؤكدا أهمية البحوث العملية في استقاء المعلومات منها للعمل القضائي ، فيما تبادل الأستاذ الدكتور عبد الحليم عبد المجيد من جامعة شمال ماليزيا الرؤى البحثية حول مفهوم إدارة الموارد البشرية ، والعصر الجديد للصناعة واسس الاستفادة من المواضيع البحثية للباحثين المهتمين بهذا المجال . وأختتم الدكتور وحيد عمراني من جامعة سوكور بجمهورية باكستان بالاشارةالى الرؤى والآفاق التي يجب ان يلم بها الباحث الاكاديمي لاعداد اي بحث علمي .

وفي ختام الحلقة النقاشية قام نائب الرئيس للشئون الاكاديمية والبحث العلمي نائب الحفل ، ومدير الجامعة العربية المفتوحة فرع مملكة البحرين بتكريم الاساتذة المشاركين في الحلقة النقاشية الدولية .

ResearchDiscussionPanel 1 ResearchDiscussionPanel 2
ResearchDiscussionPanel 3 ResearchDiscussionPanel 4
ResearchDiscussionPanel 5 ResearchDiscussionPanel 6
ResearchDiscussionPanel 7 ResearchDiscussionPanel 8
ResearchDiscussionPanel 9 ResearchDiscussionPanel 10
Read 2653 times